RABATTODAYالرئيسيةالرباط اليوم

كارثة بيئية تهدد سكان العاصمة الرباط (صور)

1-39
الرباط اليوم: متابعة

يتواجد في منطقة “ثلاث وجلت” بالجماعة القروية للسهول التابعة لعمالة سلا، مطرح خطير للنفايات والأزبال تم إحداثه بشكل عشوائي لرمي مخلفات السوق الأسبوعي “الخميس” القريب من نهر أبي رقراق.

وحسب الساكنة ، فإن هذا المطرح يشكل خطرا بيئيا على الزراعة والفرشة المائية، كما يهدد بثلوت الماء الصالح للشرب بسد سيدي عبد الله الذي تشرب منه ساكنتي العدوتين الرباط وسلا والنواحي.

وفي هذا السياق ، أوضح السيد بنعيسى من سكان المنطقة ، ان هذه الأزبال والنفايات متواجدة في هذا المكان منذ ثلاث سنوات، مضيفا ان مصدرها هو السوق الأسبوعي الخميس، حيث يتم رمي جميع مخلفات وجثت البقر والكلاب والعظام فيه، الى جانب نفايات المحلات والمطاعم فوق أرض خصبة.

وتعتبر المنطقة من أبرز المناطق الفلاحية، حيث يسعى العديد من الاشخاص والمنتخبين للظفر ببعض المساحات من الأراضي الفلاحية المملوكة لسكان المنطقة في إطار تحفيظ جماعي، حيث قام المجلس القروي بالترامي على مساحة أخرى وضمها الى السوق، وتحويل مساحة أخرى لمطرح للنفايات المضرة والخطيرة على الساكنة والطبيعة.

وحسب السيد العربي أحد أبناء المنطقة فإن هذه النفايات تسببت في تغيير مياه الوادي “عين وجلت” للسواد، وأسفرت عن انتشار روائح كريهة ومياه ملوثة تنتقل الى سد سيدي عبد الله المخصص للشرب وللسقي الزراعي.

هذا و تطالب الساكنة من الجهات المسؤولة والقطاعات الحكومية المكلفة بالماء بالتدخل لانقاذ الثروة المائية من التلوث وحماية الأراضي الفلاحية في منطقة السهول من كارثة بيئية تهدد الإنسان والحيوان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى