صحة و جمال

فريق من الباحثين المغاربة يتمكن من تحليل وفك شفرات كورونا

الرباط اليوم

تمكن فريق من الباحثين المغاربة بمختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط من خلال المشروع الوطني “جينوما”، من تحليل وفك شفرة فيروس “كوفيد 19”.

وأطلق المختبر منصة علمية، لتحليل تسلسل الحمض النووي وفك شفرة فيروس “كورونا”، لتحديد خاصيته الجينومية، حيث ستمكن هذه النتائج من تطوير إستراتيجية أفضل للحد من انتشاره وتحسين العلاج.

وأفاد عزيز الدين الابراهيم، مدي المختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط الذي يضم علماء وباحثون مغاربة منهم وزير التعليم سعيد أمزازي الباحث في ميدان المناعة، إن المختبر المغربي توصل إلى تحليل فيروس كوفيد 19 مؤكدا بأنه يتوفر على خصائص ثابتة، مما يسهل معه إيجاد لقاح مضاد له.

وأضاف الابراهيمي في تصريح للقناة الأولى، بأنه بالتوازي على الاشتغال على الجينوم المرجعي المغربي، فإنه تم أيضا الاشتغال على مشروع ثان يتعلق بتحليل جينومات 58 بلدا، حيث تمت قراءة تسلسله، ومقارنة تطوره مع الزمن والجغرافيا ليتبين بأن تطوره من بلد لآخر لا يختلف كثيرا، مما يفتح آمالا عريضة واحتمالات كبيرة نحو إيجاد لقاح مغربي يفيد البشرية جمعاء، مؤكدا بأن العمل تم نشره، ما يشكل سابقة مغربية ودولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى