RABATTODAYالرئيسيةالرباط اليوم

فريق “منيب” يهاجم عمدة الرباط بعد رفض الوالي لميزانية المجلس

sdikirbt
الرباط اليوم
هاجم مستشاري فيديرالية اليسار بالمجلس الجماعي للعاصمة الرباط عمدة المدينة “محمد الصديقي” المنتمي للعدالة و التنمية بعد رفض والي العاصمة “عبد الوفي لفتيت”، أول أمس الخميس، التأشير على مشروع ميزانية المجلس الجماعي الذي يترأسه “الصديقي” لسنة 2017، و التي تبلغ 945 مليون درهم.

وقالت الفيدرالية إن أهم أسباب رفض الوالي التأشير على ميزانية الرباط لسنة 2017 هو احتوائها على مجموعة من الخروقات أهمها المبالغة في تقدير المداخيل مما سيتسبب في عجز للميزانية في حالة عدم تحصيلها وكذا سوء تقدير مستحقات الماء و الكهرباء و إجبار المقاطعات على أداءها.

و أضافت الفيدرالية أن من بين الأسباب أيضاً هو سوء تقدير المبالغ المخصصة لتنفيذ الأحكام القضائية هذا بالإضافة إلى العديد من الخروقات المسطرية في اعتماد ميزانيات المقاطعات.

واعتبرت الفيدرالية الممثلة داخل المجلس الجماعي أنه سبق لمستشاريها التنبيه إلى جل هذه الخروقات خلال اجتماع لجنة المالية و جلسة المجلس المخصصة لمناقشة الميزانية ، لكن دون جدوى مشيرةً إلى أن التوفر على أغلبية عددية لا يغني عن احترام القوانين في إشارة لحزب العدالة و التنمية.

والي العاصمة “لفتيت” بدوره أبدى ملاحظات عدة من حيث الشكل على ميزانية العاصمة، حيث قال إن إعداد ميزانية الجماعة برسم سنة 2017، لم يأخد بعين الاعتبار بعض المواد من القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات، منها مقتضيات المواد 78 ،79 ،183 ،185، والتي تؤكد على ضرورة إعداد برنامج عمل يحدد الأعمال التنموية المقرر إنجازها أو المساهمة فيها بتراب الجماعة، خلال السنة الحالية، وكذا السنوات المتبقية من مدة الانتداب.

وقال الوالي أن المداخيل المقترحة برسم سنة 2017 تفوق معدل المداخيل المحققة خلال 33 الأشهر الأخيرة، بنسبة 14 في المائة، أي بزيادة تناهز 104 مليون درهم، و تضم مبلغ 50 مليون درهم كدعم من طرف الدولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى