RABATTODAYالرئيسيةوطنية

شقير لرباط اليوم: من الصعب القول أن هناك مواطنين في المغرب

1470131092_650x400
الرباط اليوم
أكد الباحث محمد شقير أنه من الصعب جدا “القول أن هناك مواطنين في المغرب”، مشيرا أن “طبيعة النظام في المملكة يقوم على مفهوم السلطان وهو يحتاج إلى رعية”.

وقال شقير في حديث لـ “الرباط اليوم” أن عبد الله العروي أصاب حينما تحدث في وقت سابق كون المشاركين في حفل الولاء هم رعايا وليسوا مواطنين، مشيرا أن مشاركة مكون من مكونات النخبة في حفل الولاء يجسد علاقة السلطان برعيته أو حاشيته، التي تشكل مكونا من مكونات استمراريته في الحكم.

الباحث محمد شقير أكد أن النظام السياسي في المغرب يعيد إنتاج نفسه من خلال حفل الولاء الذي يتكرر بنفس الطريقة والشكل كل سنة، ويعمل على تجسيدها وتطويرها بشكل ممنهج ومنتظم ومجسد، لأن الصورة تلعب دور أساسي في تكريس علاقة السلطان برعيته.

وأشار ذات المتحدث أن السلطان في المغرب –الذي يسمى بالملك- يحرص دائما من خلال حفل الولاء على إعادة إنتاج مفهوم السلطة، ولم يقطع بعد رغم دعوات التحديث مع النظام السلطاني الذي عشش لأكثر من 8 قرون في المغرب، وما زال يعيد إنتاج نفسه بكل التجسيدات السياسية أو الرمزية أو الاحتفالية.

شقير أكد أيضا أن النظام السلطاني في المغرب يريد أن يجسد مفهوم “الرعية” من خلال حفل الولاء بكل الوسائل التقنية والسمعية البصرية، مما يعني أن مفهوم السلطان والرعية لم نقطع معه إلى حدود الساعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى