الرباط اليوم

زيارة مرتقبة لجوزيف بوريل إلى الرباط

الرباط اليوم

يرتقب أن يوقع المغرب والاتحاد الأوروبي قريباً شراكة خضراء، هي الأولى من نوعها التي سيبرمها الاتحاد الأوروبي مع بلد في جواره الجنوبي، بهدف تعزيز مكافحة تغير المناخ وتعزيز التحول الأخضر.

جاء ذلك في بيان مشترك صدر اليوم الجمعة 23 شتنبر 2022، عقب اجتماع بنيويورك بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة بالخارج ناصر بوريطة ونائب رئيس المفوضية الأوروبية الممثل السامي للاتحاد للشؤون الخارجية. الشؤون والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتركزت المباحثات بين الطرفين على العلاقات الثنائية والرغبة المتبادلة في تعميق الحوار والتعاون في إطار الشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.

 

ورحب السيدان بوريطة وبوريل بشكل خاص بالتوقيع المرتقب على اتفاق الشراكة الخضراء بين الاتحاد الأوروبي والمغرب والتي ستمهد الطريق لتعزيز التعاون والحوار الاستراتيجي في مجال مكافحة تغير المناخ وستسهل الجهود المشتركة نحو الانتقال الأخضر.

واستذكر الطرفان ‘العمق التاريخي للعلاقة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، فضلا عن طبيعتها الاستراتيجية، وأكد الطرفان رغبتهما في مواصلة العمل معا لمواجهة التحديات العالمية.

وقال البيان المشترك أن وزير الخارجية المغربي، ومسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، قد اتفقا على تحديد موعد مبكر لزيارة المبعوث السامي إلى المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى