ثقافة وفنون

تنظيم معرض “قبل أن ننسى” للصور بالرباط

تقدم مقاولة “نوبولو” من 3 إلى 30 نونبر المقبل بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط معرض “قبل أن ننسى” الذي يتضمن صورا تعلق بمحال تجارية وحكايات ووثائق تبرز عمل مهنيين يدويين.

وأوضح المنظمون أن مشروع “قبل أن ننسى” يهدف إلى ربط الأجيال الجديدة بماض يتلاشى بسبب التصنيع الذي يزحف على كل شيء وإحياء هذا الإرث الفريد الذي لا نظير له، كما يهدف إلى تكريم العمل اليدوي والحرفيين الذين كرسوا حياتهم لمهنهم.

وأشاروا إلى أن مفوضة المعرض آنا ديميتروفا، والمصور الإسباني سيليكتور ماركس، أنجزا دراسة وثائقية تتسم بالقرب والمشاعر الإنسانية، للعثور على عشرة نماذج بشرية “قصد إيصال صوتها من خلال صورها، وما تحكيه من قصص شخصية صغيرة تبني تاريخنا”.

وتتمثل هذه النماذج البشرية، التي تزاول حرفا فريدة وتشكل جزءا من التراث الثقافي غير المادي للمدينة، في صانع ساعات، وبائع كتب قديمة، ومجدف، ومجلد ومذهب الكتب، وفران تقليدي، وفحام، وإسكافي، ومساح أحذية، وخياط، وصانع حصير.

وسيتم تنظيم المعرض داخل المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، كما سينزل إلى الشارع في الرباط بحضوره في الفضاءات العامة والمحال التجارية المختارة في إطار المشروع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى