سياسة

بوريطة ينتظر أول مكالمة من كبير الدبلوماسية الأمريكية

الرباط اليوم

بعد الاتصال الهاتفي الذي جمع وزير الخارجية الاميركي ونظيره الجزائري، يرتقب أن يجري ممثل الخارجية الأمريكية انطوني بلينكن مباحثات هاتفية مع وزير الخارجية ناصر بوريطة، اليوم الجمعة، لمناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها الصحراء المغربية.

وذكر موقع “إيلاف” أن بلينكن ينوي الاتصال ببوريطة، لمناقشة عدد من الملفات، وهي المباحثات الأولى من نوعها منذ تعيين بلينكن على رأس الدبلوماسية الاميركية.

ومن المنتظر أن يناقش وزيري الخارجية الوضع في الصحراء المغربية بعد جلسة مجلس الأمن الدولي التي لم تتطرق للاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، وكذلك مستجدات الوضع في ليبيا ودول الساحل، وقضايا الإرهاب والتنسيق الأمني، بالإضافة إلى الحديث عن مناورات “الأسد الإفريقي 2021″، التي يقودها المغرب وأمريكا بمشاركة أزيد من 4000 جندي من الجيش الأمريكي من مختلف الفروع وأزيد من 5000 من القوات المسلحة الملكية المغربية بالإضافة لقوات من مختلف الدول السنغال، تونس، بريطانيا، ايطاليا، هولاندا وغيرهم.

ورجحت مصادر مقربة أن تشمل المباحثات أيضا نقاشا حول المبعوث الأممي للصحراء المغربية المرتقب ستيفان دي ميستورا، الذي بات مرشحا قويا لشغل المنصب الفارغ منذ مغادرة الألماني هورست كوهلر.

وتأتي هذه المباحثات المرتقبة عقب اتصال هاتفي جمع بلينكن ونظيره الجزائري صبري بوقادوم، أمس الخميس والذي أثار جدلا واسعا بسبب عدم مطابقة ما نشره بوقادوم، الذي قال إن المباحثات شملت الوضع في الصحراء، مع ما قاله بلينكن الذي لم يشر إلى ملف الصحراء بتاتا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى