RABATTODAYالرئيسيةسياسة

“بان كي مون” يهاجم الرباط من جديد ويتهمها بإضعاف دور الأمم

ban-ki-1-541x309
الرباط اليوم: متابعة
عاد الأمين العم للأمم المتحدة بان كي مون إلى مهاجمة المغرب ، حيث دعا امس بالأمم المتحدة إلى التصدي لما أسماه محاولات بعض الدول وفي مقدمتها المغرب لإضعاف دور الأمم المتحدة في حل النزاعات والتأثير على مهامها للسلام في العالم.

وقال بان كي مون في تقريره السنوي حول أعمال الأمم المتحدة “لقد أدت بعض التحديات التي برزت في السنوات الأخيرة إلى إضعاف الاتفاق بين الدول الأعضاء التي تساهم بشتى الطرق في عمليات السلام، وفيما بين الدول الأعضاء والأمانة العامة، وباتت إعادة الاتفاق إلى نصابه مسألة ملحّة، لا سيما في الحالات التي تستلزم موافقة الحكومات المضيفة”.

وكان بان في مارس الماضي قد وصف ، الصحراء المغربية بـ”المحتلة”، وهي التصريحات التي خلفت ردود فعل واسعة وصلت إلى حد طرد المغرب للمكون المدني للمينورسو.

وأوضح بان كي مون في تقريره السنوي الذي سيناقش شهر سبتمبر المقبل ضمن الدورة الـ71 للجمعية العامة انه شعر ب”خيبة الأمل بشكل خاص إزاء صمت مجلس الأمن على طرد موظفي الأمم المتحدة المدنيين من الصحراء “.

وأكد بان “بالرغم من إحراز عدد من البلدان التي تستضيف بعثات حفظ السلام تقدماً خلال السنة الماضية إلا أن بعثات أخرى، مثل بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية ، ما زالت تواجه عدداً من الصعوبات، فقد شهدت البعثة مارس 2016 طرد معظم موظفيها المدنيين من مدينة العيون ، مما أسفر عن تحديات غير مسبوقة في الاضطلاع بالأنشطة المقررة كاملةً”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى