سياسة

المغرب على استعداد لاستضافة قمة النقب (بوريطة)

الرباط اليوم

أعلن ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن المملكة المغربية على استعداد لاستضافة قمة النقب الثانية، وأكد ضرورة توفر السياق السياسي المناسب لتحقيق النتائج المرجوة من القمة.

وقال الوزير المغربي في لقاء صحافي مشترك مع نظيره السويسري إغناسيو غاسيس، بعد مباحثات جمعت بينهما اليوم الجمعة بالرباط، بأن “المنتدى سوف يتم عقده في المغرب في الدخول السياسي المقبل”.

وأضاف بوريطة أن المغرب يعتبر منتدى النقب إطارا للتعاون الإقليمي المفيد، الذي يمكنه أن يفضي إلى إيجابيات عديدة، موردا أن “هناك مشاكل من حيث الأجندة والسياق السياسي قد لا تسمح بعقد هذا اللقاء في الصيف، وقد لا تساعد في تفعيل النتيجة المرتقبة منه”.

وأوضح الأخير أن النغرب يرى أن منتدى النقب حامل لفكرة الحوار وتخفيف التوتر”، مشددا على أن المملكة “ضد كل الاستفزازات الإسرائيلية والعمل الأحادي وكل ما يقوم به الراديكاليون من كل جهة، وخاصة الإسرائيليين”.

هذا وشدد على أن الرباط تتابع بانشغال كبير التطورات المقلقة في الأراضي الفلسطينية، معبرا عن استنكار المملكة الهجوم الإسرائيلي الأخير على مدينة جنين، وتضامنها الكامل مع الشعب الفلسطيني، ورفضها القرارات الحكومية الإسرائيلية بخصوص الاستيطان، وارتياحها لردود الفعل الدولية الرافضة للاستيطان.

وقال أيضا إن “المغرب يرفض دائما التصرفات الاستفزازية والأحادية التي تؤثر سلبا على فرص السلام وتقوض جهود تحقيقه”، مجددا التأكيد أن المغرب مؤمن بالحوار وخلق الجو المناسب للتفاوض من أجل التوصل إلى حل الدوليتين، تعيشان جنبا إلى جنب، وقيام دولة فلسطين في حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى