الرباط اليوم

المرصد الافريقي للهجرة في الطريق ومقره سيكون بالرباط

الرباط اليوم : محمد السبتي

من المرتقب أن يناقش المجلس الحكومي، في اجتماعه اليوم الخميس، مشروع قانون يوافق بموجبه على اتفاق يهم انشاء مقر المرصد الإفريقي للهجرة بالرباط بين الحكومة المغربية والاتحاد الإفريقي، الموقع بمراكش في 10 دجنبر 2017.

وأشارت المذكرة التقديمية لمشروع القانون أن هذا الاتفاق يندرج في إطار احترام المملكة المغربية لالتزاماتها في مجال الهجرة، والتي تسترشد بالقواعد الأساسية للقانون الدولي بتفعيل إحداث “المرصد الإفريقي للهجرة بالمملكة المغربية والتعجيل بإخراجه للوجود”.

ويهدف هذا الاتفاق إلى تحديد المقتضيات المتعلقة بأساس إحداث المرصد والقيام بمهامه وأنشطته بالمغرب.

ويهدف المرصد إلى العمل على تحسين الحكامة في مجال الهجرات، ومواجهة التحديات المرتبطة، مع تعزيز دور المهاجرين في تحقيق التنمية المستدامة.

ويتمتع المرصد وموظفوه بكافة الامتيازات والاعفاءات التي يتمتع بها موظفو المنظمات الدولية، وعدم تفتيش المقر أو دخوله من قبل المسؤولين المغاربة إلا بإذن من المسؤول عنه.

كما يتمتع موظفوه بالحصانة القضائية في ما يتعلق بتأدية مهامهم، غير أن الاتفاق نص على أن المرصد لا يحق له أن يجعل من مقره مرتعا للجوء شخص متابع من أجل جناية أو مخالفة جسيمة أو موضوع مذكرة قضائية أو حكم جنائي صادر عن السلطات المغربية.

كما يتمتع المرصد وممتلكاته وأصوله، وأي ممتلكات أخرى، المخصصة للاستعمال الرسمي على تراب المملكة بالإعفاء من أي ضريبة مباشرة، وكذا الإعفاء من أي رسم جمركي من الأغراض المستوردة أو المصدرة المخصصة للاستعمال الرسمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى