RABATTODAYالرئيسيةخارج الحدود

الرباط توجه صفعة جديدة للبوليساريو

1508914931_650x400

الرباط اليوم
وجه المغرب صفعة جديدة لجبهة البوليساريو والجزائر ومن يدعمهما في اوربا من قلب بروكسيل بعد تأكيد هذه الأخيرة أن المفاوضات مع الرباط تتقدم بشكل جيد من أجل إدخال تعديلات على الاتفاق التجاري الموقع بين الطرفين سنة 2012، لكي يتلاءم مع مضامين الحكم النهائي غير القابل للطعن لمحكمة العدل الأوروبية، في دجنبر الماضي، القاضي بأن الاتفاق لا يشمل الصحراء ولا ينطبق عليه، ما دفع الطرفين إلى البحث عن مخرج تقني لإجراء تعديلات على الاتفاق.

وكانت فيديريكا موغيريني، الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية وسياسة الأمن، أصدرت بلاغا مساء يوم أول أمس الاثنين، دقائق بعد استقبالها في بروكسيل لناصر بوريطة، وزير الخارجية المغربية، شكل صدمة لجبهة البوليساريو، وأنصارها الذين ذهبوا إلى بروكسيل لضرب المصالح المغربية.

وتؤكد موغريني في البلاغ : “التقدم المحرز في المفاوضات الحالية بهدف تعديل بروتوكولات الاتفاق الزراعي بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المغربية”. كما أن الطرفين أعربا عن “تصميمهما المشترك من أجل وضع اللمسات الأخيرة على هذه التعديلات في أقرب وقت ممكن”.

ويشار إلى أن حكما من المحكمة الأوربية كان قد قضى بإلغاء اتفاقية الفلاحة والصيد البحري مع المغرب، واستثناء الأقاليم الصحراوية من اتفاقيتي الصيد البحري، والفلاحة، التي تجمع بين الاتحاد الأوربي والمغرب، كما حث الطرفين على تعديل بنود الاتفاقيتين، ونصوص البروتوكول المرفقة، بشكل يستثني الصحراء من الاتفاقيتين. وهو ما تسبب في أزمة بين الرباط وبروكسيل بلغت حد إعلان الرباط تعليق الاتصالات مع الاتحاد الأوروبي شهر فبراير من سنة 2016، قبل أن تستأنف بداية مارس من نفس العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى