RABATTODAYالرئيسيةثقافة وفنون

أي تقصير في الرعاية الصحية التي تلي العمليات الجراحية يعرضها للفشل

1490112144

الرباط اليوم: متابعة
حذر رئيس مؤتمر الجراحين في ألمانيا من أن أي تقصير في توفير الرعاية الصحية التي تلي العمليات الجراحية تعرض هذه العمليات للفشل.

وسجل الجراح الألماني تيم بوليمان رئيس المؤتمر الـ 134 للجراحين الذي ستنطلق يوم الثلاثاء في ميونخ ويستمر حتى يوم الجمعة، في تصريح له ، وجود قصور بالغ في الرعاية الصحية التي تقدم للمرضى عقب خضوعهم للجراحة رغم التقدم الهائل في هذا المجال في ألمانيا.

وأوضح بوليمان في تصريح نقلته وكالة الأنباء الألمانية أن المرضى يعانون من سوء الرعاية السابقة للجراحة أو التالية لها “وهو أمر يساهم أيضا في حجم المضاعفات التي يتعرض لها المرضى”.

وأكد الجراح الألماني أنه كلما ظل المرضى يخضعون للمعاينة عقب الجراحة كلما تراجع التطور السلبي لجراحاتهم. وشدد بوليمان على ضرورة تحسين الرعاية الصحية للمرضى خاصة في ظل تغير التركيبة السكانية في ألمانيا وما يعنيه ذلك من تزايد معدلات الأعمار بالبلاد ، مؤكدا على ضرورة أن ” يكون نظام الرعاية أكثر مرونة بحيث يراعي خصوصية كل حالة على حدة”.

وأشار إلى أن الدراسات أثبتت أن هناك تراجعا في الرعاية الشخصية للمرضى في المستشفيات الألمانية مقارنة بالمستوى العالمي وقال “الرعاية الطبية هي الأكثر تكلفة في المستشفى” .

كما أوضح بوليمان أن عدد المرضى الذين يرعاهم الممرض أو الممرضة في ألمانيا يتراوح ما بين 8 و14 في حين أنه لا تتجاوز النسبة في الدول الاسكندنافية على سبيل المثال ما بين واحد و3 أو 1 و5 مرضى.

جدير بالإشارة إلى أن مؤتمر الجراحين الذي سيشارك فيه نحو 6000 جراح سيبحث مواضيع منها التقنيات الجراحية الجديدة والتطورات التي شهدها هذا المجال وآفاقه المستقبلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى