RABATTODAYالرئيسيةثقافة وفنون

أنطونيو كاسترينانو يعزف ويرقص “البيتسيكا” الإيطالية في “موازين” الرباط

thumbs_b_c_dc0c6d95887b7b51d459490041ea04c8
الرباط اليوم: الأناضول

كان لجمهور مهرجان “موازين إيقاعات العالم”، في دورته الخامسة عشر، موعد مساء اليوم الأربعاء، بالعاصمة الرباط، مع فن “البيتسيكا” الإيطالي.

وافتتح مهرجان “موازين” في 20 مايو/ أيار الجاري، ويستمر حتى 28 منه، ويعتبر من أكبر المهرجانات الموسيقية العالمية، ويستضيف فنانين عالميين من ألوان موسيقية متنوعة.

وعلى منصة الموقع الأثري “شالة”، أحيا، المغني وعازف “التامبورين”، أنطونيو كاسترينانو، ابن مدينة “سالينتو” الإيطالية، أمسية موسيقية، جمع فيها بين أنماط موسيقية متنوعة، مزج بينها بشكل فريد، متنقلا من نوع موسيقي إلى آخر بسلاسة مدهشة.

وإن كان “كاسترينانو”، معروفا بموسيقى “البيتسيكا”، القادمة من منطقة بوليا جنوب شرقي إيطاليا، إلا أنه وضع بصمته على سهرة متنوعة، مزج خلاله في مقطوعاته بين “البيتسيكا”، وإيقاعات “البانغرا” الهندية، وترنيمات من الموسيقى الشعبية المغاربية.

وبدقته العالية في المزج بين ألوان موسيقية مختلفة، منح “كاسترينانو”، جمهوره بموقع “شالة” الأثري، شعورا عارما بانسجام الإيقاعات ودقة الإبداع، وجمالية صوته وهو ينتقل بسلاسة بين الإيقاعات البطيئة والسريعة.

غنى “أنطونيو كاسترينانو”، بصوته القوي، ورقص، وأبى إلا أن يترجل من على المنصة ليراقص جمهوره، هكذا اختار هذا الفنان الإيطالي، أن يكون عرضه الموسيقي.

وشارك إلى جانب “كاسترينانو”، قائد الفرقة، الذي غنى وعزف على “التامبورين”، كل من “جيانلوكا لونجو” عازفا على “ماندولين”، و”روكو نيغرو” على “أكورديون”، و”جيوسيبي سبيديكاتو” على قيثارة باس.

ويعد مهرجان “موازين إيقاعات العالم” من أشهر المهرجانات الموسيقية الدولية، حيث قدرت اللجنة المنظمة عدد الجمهور الذي حضر هذه الدورة بمليونين و600 ألف شخص.

وللمهرجان الذي تنظمه جمعية “مغرب الثقافات” (جمعية غير ربحية) برعاية من العاهل المغربي الملك محمد السادس، شهرة عربية وعالمية، مكنته من استقطاب اهتمام أبرز الفنانين العرب والعالميين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى