الرباط اليوم

وزراء إسبان يحلون بالعاصمة الرباط

الرباط اليوم: محمد السبتي

بعد عودة الدفء للعلاقات المغربية الإسبانية، عقب أزمة دبلوماسية “غير مسبوقة” ناهزت السنة، من المرتقب أن يعقد البلدان أول لقاء ثنائي بينهما حول الهجرة مباشرة بعد عيد الفطر، وذلك تنزيلا لاتفاق التعاون الذي أبرمه الملك محمد السادس والرئيس الإسباني، بيدرو سانشيز، في 7 أبريل الجاري بالرباط.

وأكدت صحيفة “إل إسبانيول” نقلا عن مصادرها الخاصة، أنه سيعقد في “الأسبوع الأول من ماي بالرباط اجتماع المجموعة الدائمة للهجرة سيحضره وزراء الدولة الإسبان للداخلية والخارجية والهجرة، ونظرائهم المسؤولين الحكوميين المغاربة من أجل استئناف وتعزيز التعاون في مجال الهجرة”.

وأبرزت المصادر ذاتها، أن الاجتماع المذكور لن يتزامن مع الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، إلى المغرب في 11 ماي المقبل بمراكش، لحضور الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد “داعش”، حيث إنه من المقرر عقد القمة الإسبانية المغربية حول الهجرة قبل هذا التاريخ.

وذكرت الصحيفة، أن الاجتماع الوزاري المرتقب سيتمحور حول الهجرة، لارتباطها الوثيق بحدود سبتة ومليلية المحتلتين، مشيرة إلى أن الحكومة الإسبانية تسعى إلى تغيير إجراءات اللجوء في الجيبين المحتلين لتسريع إعادة المهاجرين، بحيث تُسوّى الطلبات في غضون 10 أيام كحدّ أقصى، كما هو الحال في المطارات.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن مسألة الثغرين المحتلين مسألة مهمة جدا بالنسبة إلى حكومة سانشيز، وذلك عقب القرار الذي أصدرته المحكمة العليا في ماي 2021، والذي يسمح بحرية التنقل عبر الأراضي الإسبانية للأشخاص الذين دخلوا البلاد بشكل غير قانوني، أثناء دراسة طلب اللجوء الخاص بهم، ويعني ذلك أن احتجاز المهاجرين في “مراكز الإقامة المؤقتة” بسبتة ومليلية، لم يعُد ممكنا في الأسابيع أو الأشهر التي يستغرقها درس طلباتهم.

وأبرزت الصحيفة، أن سانشيز كان قد وجّه رسالة إلى الملك محمد السادس في 14 مارس الماضي، ليتم بعد أسبوع منها، تنظيم أول رحلة ترحيل ضمّت 20 مهاجرا مغربيا، كانوا محتجزين في مركز لاعتقال الأجانب بجزر الكناري، بعد أن كانت عمليات الترحيل متوقفة لمدة عام.

ويأتي هذا الاجتماع المرتقب، بعدما أعلن المغرب وإسبانيا خلال زيارة سانشيز، فتح مرحلة جديدة من الشراكة بينهما على “أسس أكثر صلابة”، واستئناف التعاون في مجالات عدة، بعد أزمة دبلوماسية استمرت نحو سنة، إثر استقبال إسبانيا زعيم الجبهة الانفصالية “البوليساريو” إبراهيم غالي، بهوية “مزورة”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى