أخبار العالم

مستعدون لتصدير لقاحنا للمغرب (روسيا)

الرباط اليوم: سارة الشملي

قالت روسيا إنها مستعدة لتصدير لقاحها “سبوتنيك لايت” للمغرب، مشيرة أنها تعمل في الوقت الحالي على تسجيل وتنظيم الإجراءات.

وكشف الممثل التجاري الروسي أرتيوم تسينامدزغفريشفيلي، في تصريح وكالة الأنباء الروسية الرسمية “طاس”، أن روسيا شرعت في تسجيل وتنظيم الإمدادات اللازمة من لقاح “سبوتنيك لايت” من أجل تصديرها إلى المغرب لاستخدامها كلقاحات معززة ضد فيروس كورونا، مضيفا بأن “القرار النهائي بشأن الكميات والإطار الزمني لشراء هذه اللقاحات يبقى في يد وزارة الصحة المغربية”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن المغرب كان قد أعلن في مارس الماضي أنه رخص لاستخدام لقاح كورونا “سبوتنيك” الروسي “لكن لم يتم استيراد أي شحنة رغم مرور أشهر”.

ولم يوضح الطرفان أسباب “تعليق” الاستيراد، لكن في المقابل كانت وسائل إعلام متفرقة قد أشارت إلى أن وزارة الصحة المغربية لم تتفق مع نظيرتها الروسية على السعر “المناسب”.

ومنذ انطلاق حملة التلقيح بالمملكة، تم استخدام 4 لقاحات، هي “أسترازينيكا” البريطاني المُصنّع في الهند، ولقاح “سينوفارم” الصيني، ولقاح “جونسون آند جونسون” و”فايزر” الأمريكيان.

وبلغ عدد الملقحين بالجرعة الأولى بالمغرب، ولحدود مساء أمس السبت 18 دجنبر 2021، 24 مليونا و494 ألفا و35 شخصا، وبالجرعة الثانية 22 مليونا و830 ألفا و895 شخصا، فيما بلغ عدد من تلقوا الجرعة الثالثة (المعززة)، 2 مليون و299 ألفا و459 شخصا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى