الرباط اليوم

زيارة مرتقبة لوزير الخارجية الروسي إلى الرباط

الرباط اليوم

يرتقب أن يحل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بالمغرب لتمثيل موسكو في القمة الروسية العربية المنتظر أن تحتضنها مدينة مراكش يوم 20 دجنبر الجاري، حيث سيجتمع لافروف بممثلي الدول العربية لبحث مجموعة من الملفات، من بينها تطورات الشرق الأوسط وتعزيز التعاون الاقتصادي العربي الروسي.

وكشف موقع “مغرب إنتلجنس” نقلا عن مصادر دبلوماسية روسية، أنه تنفيذا لمذكرة التعاون الموقعة بين موسكو وجامعة الدول العربية في 2009، سيتم عقد المنتدى العربي الروسي الذي انطلق سنة 2013 وعُقدت آخر نسخة منه في موسكو سنة 2019.

وسيكون منتدى مراكش بمثابة تفعيل للاتفاق الذي جمع بين وزير الخارجية الروسي والأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، والذي أعلنت عنه موسكو في أكتوبر الماضي عقب اجتماع بين الطرفين في موسكو، من أجل إحياء التعاون العربي الروسي الذي فرضت جائحة “كوفيد 19” توقيفه بشكل اضطراري، قبل أن تعقد الحرب الروسية الأوكرانية الأمر أكثر.

وكان الاتفاق الروسي المغربي ينص على زيارة لافروف إلى الرباط شهر نونبر الماضي، من أجل التحضير لهذا المنتدى، وكان يرتقب أن يلتقي بنظيره ناصر بوريطة، ولكن التطورات المتسارعة التي عرفتها منطقة الشرق الأوسط، عجلت بتأجيل الزيارة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى