أخبار العالم

بايدن في أول اتصال مع العاهل السعودي يُشدّد على هذه الأهمية

الرباط اليوم
أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الخميس، في أول اتصال له مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز منذ توليه الرئاسة الأمريكية على “الشراكة المستدامة” و”التاريخية” بين البلدين، مشددا على “الأهمية التي توليها الولايات المتحدة على صعيد حقوق الإنسان ودولة القانون”.

من جهته شكر العاهل السعودي الرئيس الأمريكي على “التزام الولايات المتحدة الدفاع عن المملكة…” وتأكيده بأنه “لن يسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي”. تجدر الإشارة إلى أن هذا الاتصال سيعقبه نشر تقرير استخباري أمريكي حول جريمة قتل الصحافي جمال خاشقجي.

كذلك تطرّق الرئيس الأمريكي إلى “التزام الولايات المتحدة دعم السعودية في الدفاع عن أراضيها في مواجهة هجمات تشنها مجموعات متحالفة مع إيران”.

من الجانب الآخر، أفادت وكالة الأنباء السعودية، أن العاهل السعودي “شكر” الرئيس الأمريكي على “التزام الولايات المتحدة الأمريكية الدفاع عن المملكة تجاه مثل هذه التهديدات” وتأكيده بأنه “لن يسمح لإيران بامتلاك السلاح النووي”.

وبحث بايدن والملك سلمان الجهود الأمريكية المبذولة لوضع حد للحرب في اليمن، حيث أوقف الرئيس الأمريكي دعم واشنطن للتحالف العسكري الذي تقوده الرياض.

وذكر بيان البيت الأبيض أن “الرئيس أبلغ الملك سلمان أنه سيعمل على تعزيز العلاقات الثنائية وجعلها على أكبر قدر ممكن من المتانة والشفافية”.

لكن البيان لم يتطرق إلى النشر المرتقب لتقرير استخباري أمريكي حول جريمة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، يتوقع أن يسلط الضوء على ضلوع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في ذلك، وهو ما تنفيه المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى