RABATTODAYالرئيسيةالرباط اليوم

باب الرواح التاريخي.. من سنة 1197 إلى سنة 2017

Bab Rouah Rbt
الرباط اليوم
من ابواب السور الموحدي، باب تاريخي ضخم يقع على الهضبة الغربية التي يخترقها السور الموحدي الحصين لمدينة الرباط، ويعود تاريخ بنائه الى سنة 1197م من طرف الخليفة أبو يوسف يعقوب بن يوسف المنصور الموحدي، ويعتقد ان اسمه مشتق من كلمة الريح، والغالب أن التسمية تدل على الرواح أي التغريب أو مغادرة المدينة عن طريق الجهة الغربية، وهو من أضخم وأفخم الأبواب الخمسة التي تفتح أسوار مدينة الرباط يبلغ طوله 28 متر وعلوه 12 متر، ويضم باب الرواح أربع قاعات مربعة الشكل طول ضلعها 5،65 م، وهي تتصل ببعضها بواسطة بهوين متساويين، ومنذ سنوات ستينات القرن 20م اتخذته وزارة الثقافة رواقا للمعارض وفضاء للعروض التشكيلية، مما أكسبه شهرة عالمية بين المهتمين بالتراث العالمي.

يفضي باب الرواح إلى أربع قاعات مربعة الشكل طول ضلعها 5،65 م، وهي تتصل ببعضها بواسطة بهوين من 4،60م على 2،20م .
شرع في استغلال هذا الباب كرواق للمعارض منذ أوائل الستينات، وفي سنة 1968م تم إنجاز أول ترميم لباب الرواح حتى يكون صالحا للقيام بمهمته كفضاء للعروض التشكيلية.
منذ ذلك التاريخ تلاحقت فيه المعارض الوطنية والعالمية مما جعله يحظى بشهرة كبيرة. وقد عرف باب الرواح آخر ترميم وتجهيز له في سنة 2001م، حيث فتح أبوابه في شهر أبريل لسنة 2002م بجزء من معرض الفنان التشكيلي المغربي محمد القاسمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى