الرباط اليوم

إضراب شامل للمقاهي والمطاعم بالرباط في هذا التاريخ

الرباط اليوم: محمد السبتي

قررت الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، خوض إضراب يوم 31 ماي 2023، ضد القرار الجبائي الأخير الذي أقرته عمدة مدينة الرباط.

وجاء القرار إثر الاجتماع الذي نظمته الجامعة أمس الثلاثاء 16 ماي 2023 بغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة، في رد على رفع العمدة أسماء أغلالو من رسوم الاستغلال المؤقت للملك العمومي من 70 درهما ليصل في عدد من الأحياء بالعاصمة ما بين 280 و330 درهما إلى 525 درهما للمتر المربع عن كل ثلاثة أشهر، أي 2100 درهم في السنة.

واعتبر مهنيو القطاع هذا القرار “ضربة قاسية لاستمرارية نشاطهم”، خاصة وأنهم لازالوا يتجرعون مرارة تداعيات الإجراءات الحكومية التي فرضتها لمجابهة جائحة كورونا وتسبب ذلك في تكبد المهنيين خسائر مهمة نتيجة الإقفال وتراجع الإقبال، فضلا عن ارتفاع أسعار جميع المواد الأولية والأساسية.

وقال نور الدين الحراق، رئيس الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، أن قرار الإضراب “جاء نتيجة توصل عدد من أرباب المطاعم والمقاهي في مدينة الرباط بإشعارات من قبل الخزينة العامة لسداد مبالغ خيالية وفقا للقرار الجبائي الأخير الذي وضعته عمدة المدينة”.

وأشار المتحدث إلى أن المكتب الوطني للجامعة وجه مراسلات عديدة لعمدة الرباط “من أجل العدول عن قرارها السالف الذكر وإجراء مراجعة منصفة لسياسة فرض الرسوم الجبائية ، غير أن العمدة أبت إلا أن تلوذ بالصمت وتتجاهل مطالب المهنيين”.

وتوصل عدد من أرباب المقاهي والمطاعم بمدينة الرباط بإشعارات من طرف الخزينة العامة لأداء مبالغ اعتبروها خيالية، وفق ما نص عليه القرار الجبائي الأخير الذي أقرته عمدة المدينة.

وسق للجامعة أن طالبت الجهات الوصية بالتدخل من أجل تسوية وضعية المهنيين والأجراء، ودعت إلى إيجاد حلول مناسبة لتخفيف الأعباء المالية عن القطاع الحيوي وحمايته من الإفلاس، كما قدمت ملتمسا لوزيرة المالية والاقتصاد ووزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي من أجل إلغاء ذعائر التأخير والغرامات وصوائر تحصيل الديون المترتبة على المهنيين لفائدة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى حدود 31 مارس 2023.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى