اقتصاد

“تي جي في” مراكش وأكادير.. رئيس فرنسا سيحل بالرباط

الرباط اليوم: سارة الشملي

علمت “الرباط اليوم” من مصادر مطلعة أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيحل بالمغرب في زيارة رسمية يوم 13 فبراير المقبل.

وحسب المعطيات المتوفرة، فإن الرئيس الفرنسي ماكرون سيلتقي الملك محمد السادس ومجموعة من المسؤولين في الحكومة من أجل مناقشة القضايا الإقليمية والملفات التي تهم فرنسا والمغرب.

ومن المرتقب، وفق ما توصلت إليه “الرباط اليوم” أن يستغل الرئيس الفرنسي وجوده بالمغرب من أجل توقيع صفقة تمديد خط القطار فائق السرعة “تي جي في” الذي سيربط بين مراكش وأكادير، والمقدر قيمتها بحوالي 25 مليار درهم، وهي الخطوة التي من شأنها أنت تضع حدا للشائعات حول طموحات الشركات الصينية للظفر بالمشروع.

وكان الوزير الأول الفرنسي قد حل بالمغرب شهر دجنبر الماضي، ومكن اجتماع رفيع المستوى بين إدوار فيليب وسعد الدين العثماني من استعراض جميع محاور التعاون الثنائي بينهما، وكذا القضايا الإقليمية بما في ذلك مكافحة الإرهاب لاسيما في منطقة الساحل “حيث لا يزال الوضع مقلقا”، حسب رأي إدوار فيليب الوزير الأول الفرنسي .

وأكد إدوار فليب خلال ندوة صحفية مشتركة مع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني في ختام الاجتماع رفيع المستوى الفرنسي المغربي أن هذا الاجتماع شكل مناسبة للتأكيد على ” مدى تعاوننا الوثيق في هذا المجال خاصة في إطار العمليات الحساسة والدقيقة التي تبادلنا حولها الرأي.

وقال “لقد تطرقنا أيضا إلى التعاون في مكافحة الهجرة غير الشرعية والمغرب فاعل رئيسي ومحوري يكافح معنا ومع أوربا ضد شبكات التهريب والاتجار بالبشر”.

من جانبه اعتبر سعد الدين العثماني التعاون بين الرباط وباريس على المستوى الأمني ب “الممتاز”، مؤكدا أن هذا التعاون “ما فتئ يتطور باستمرار من أجل مواجهة التحديات الرئيسية في المنطقة “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى