الرباط اليوم

بسبب النفايات.. “سلطات الرباط” في مفاوضات مع شركة فرنسية

الرباط اليوم: متابعة

تعتزم مؤسسة التعاون بين الجماعات “العاصمة” بدء المفاوضات مع مجموعة فرنسية لتدبير مطرح “أم عزة” الموجود على بعد 30 كيلومترا شرق الرباط، ابتداء من 24 غشت.

وتعمل المؤسسة حسب ما جاء في موقع “دوزيم”، العثور على تدبير المطرح بعد فشل صفقتين، قبل أن تطلق دعوة جديدة لتقديم عروض الأعمال التي سيتم تنفيذها بموجب العقد الجديد، وتتكون من:

ـ تشغيل مكب أم عزة

– تشغيل مراكز التحويل الثلاثة في الرباط وسلا وتمارة

– نقل النفايات من مراكز النقل الثلاثة إلى مكب أم عزة

وأوضح المصدر ذاته أن مؤسسة العاصمة للتعاون بين الجماعات، حصلت على تصريح من وزارة الداخلية لبدء المفاوضات مع الشركة الفرنسية، اعتبارًا من 24 غشت. بعدما انسحبت شركة اخرى تابعة للمجموعة الفرنسية “بيزورنو للبيئة”، وتكلفت الشركة المغربية “SOS NDD ” بتدبير المرحلة الانتقالية.

يشغل مركز مكب النفايات والتثمين (CEV) في أم عزة مساحة إجمالية قدرها 110 هكتار ، منها 44 هكتارًا مشبعة بالفعل بمقصورات مكب النفايات و 42 هكتارًا تعمل كأحواض تخزين العصارة، فيما تبقى المساحة الحرة حاليا حوالي 10 هكتارات.

ويحتوي CEV، على ثلاث مقصورات لطمر النفايات، ممتلئة وتعاني من مشاكل مختلفة، بما في ذلك عدم وجود تغطية دورية للنفايات أو ضغط النفايات بطريقة غير متوافقة.

ووفقًا للمعطيات التي نشرها المنبر الإعلامي، هذا السوق الجديد تم إغلاق خزانتين بالفعل (الخزانة 1 و2)، والثالثة قيد التشغيل (الخزانة 3).

وتقدر الحمولة التي يتم استلامها في مركز مكب النفايات على متوسط حوالي 2000 طن / يوم. وتقدر الحمولة المقدرة للأشهر الأربعة المتبقية من عام 2022، والمتعلقة بدفن النفايات، بنحو 300 ألف طن.

وتحدد هذه الوثائق أيضًا أنه “استنادًا إلى تاريخ مكب أم عزة من حيث الإنتاج اليومي للمادة المرتشحة ، يبلغ الحجم اليومي الإرشادي حوالي 500 متر مكعب. يتم تخزين العصارة الناتجة في أحواض وبحيرات مكب النفايات.

يحتوي CEV أيضًا على حوض لمعالجة العصارة، بسعة يومية تبلغ 240 متر مكعب، وهو شبه ممتلئ تقريبًا. يتم تخزين حوالي 450.000 متر مكعب من العصارة هناك.

ويحتوي مركز أم عزة أيضًا على نظام معالجة الغاز الحيوي ونظام التكييف. ويأتي هذا الأخير من عملية التحلل البيولوجي للنفايات، وله إمكانات عالية من السعرات الحرارية والطاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى