مجتمع

77% من تلاميذ الابتدائي لا يجيدون قراءة نص بالعربية

الرباط اليوم

أبانت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، مجموعة من الأرقام التي تكشف عن مستوى تعلمات التلاميذ على مستويات مختلفة.

وأكد وزير التربية الوطنية والتعليم شكيب بنموسى، على أن نحو 77 في المائة من تلاميذ المستوى الابتدائي لا يجيدون قراءة نص باللغة العربية مكون من 80 كلمة، وأن 70 في المائة لا يستطيعون قراءة نص باللغة الفرنسية مكون من 15 كلمة.

وأضاف المسؤول الحكومي في ندوة بعنوان خارطة الطريق 2022_2026، أنه حسب معطيات تم استخلاصها من دراسة كانت قد أطلقتها الوزارة، فإن 87 في المائة من تلاميذ المستوى الخامس ابتدائي لا يستطيعون إنجاز عملية قسمة بسيطة.

 

وقال بنموسى، “إن نسبة الهدر المدرسي في صفوف تلاميذ التعليم الأولى وصلت إلى 23 في المائة، وفي التعليم الإعدادي بلغت 53 في المائة، وفي التعليم الثانوي 24 في المائة.”

وتابع المصدر ذاته، أن الخطة التي قامت الوزارة بإعدادها اعتمدت على استشارت 33493 تلميذا و21837 أستاذا و20666 أسرة و1766 مؤسسة تعليمية، إضافة لـ22.000 جواب عن استمارات خصصت لهذا الغرض.

ويرى الوزير، أن آراء المشاركين أعطت مقترحات منها تحسين الأجور ودمج أطر الأكاديميات وتقوية تكوين الأساتذة.

ولفت شكيب بنموسى، إلى أن الوزارة تسعى إلى مضاعفة نسبة تلاميذ التعليم الابتدائي المتحكمين في التعلمات الأساس لتصل إلى 60 في المائة، ومضاعفة نسبة التلاميذ المستفيدين من الأنشطة الموازية، ثم التقليص من نسبة الهدر المدرسي بنسبة الثلث، وذلك بحلول سنة 2026.

وكان وزير التربية الوطنية والتعليم، أبرز في عرض قدمه أمام أعضاء الحكومة، الخميس المنصرم أن خارطة الطريق الجديدة تهدف إلى إرساء نموذج جديد لتدبير الإصلاح في أفق سنة 2026، “يرتكز على الأثر على المتعلم، وكذا على تقديم حلول وتدابير عملية لتحسين جودة المدرسة العمومية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى