وطنية

320 مليون درهم من اللحوم.. صفقة لتموين الجيش المغربي في الصحراء

الرباط اليوم


علمت “الرباط اليوم” من مصدر مطلع أن إدارة القوات المسلحة الملكية وافقت على إطلاق صفقة جديدة خاصة بالتموين الغذائي لوحدات الجيش المغربي المتمركزة بالأقاليم الجنوبية للبلاد، والتي تهم أساسا توفير احتاجيات القوات المسلحة المغربية في الصحراء من اللحوم.

وأكد مصدر الموقع أن إدارة القوات المسلحة الملكية تلقت الضوء الأخضر من أجل إطلاق صفقة عمومية للتموين الغذائي والتي تتعلق بتزويد أفراد الجيش المغربي باللحوم المجمدة، من لحوم البقر والأغنام والإبل، موضحا أن هذه الصفقة ستكلف ميزانية مهمة تقدر ب32 مليون دولار.

ووفق ذات المصدر، الذي كشف أن هذه الصفقة الجديدة التي تهم تموين الحامية العسكرية المتمركزة بالصحراء والوحدات التابعة لها باللحوم، ستكلف ميزانية الدولة ما لا يقل عن 320 مليون درهم، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق على الخصوص بثلاث صفقات موجهة بالأساس لتغطية حاجيات الجنود المغاربة في الجنوب من اللحوم.

وبخصوص الاعتمادات المالية المرصودة لصفقة تموين أفراد القوات المسلحة الملكية، فقد ذكر مصدر الموقع أن صفقة اقتناء لحوم البقر ستكلف حوالي 218 مليون درهم، فيما ستكلف صفقة لحوم الأغنام والإبل حوالي 54.6 مليون درهم لكل واحدة على حد سواء.

غير أن إدارة القوات المسلحة الملكية، يضيف ذات المصدر، اشترطت على الممونيين والشركات المتقدمة بعروض الترشيح من أجل نيل صفقة تموين الجيش المغربي باللحوم، أن تنتمي للبلدان التي تتوفر على شهادة الجودة الصحية التي تم التصديق عليها في اتفاق التبادل التجاري مع المغرب.

وكانت إدارة القوات المسلحة الملكية قد قامت باقتناء أغنام بقيمة 54 مليون درهم، والتي تهم تموين وحدات الجيش المغربي المتمركزة في جنوب البلاد، فضلا عن السكان المجاورين، من الأضاحي، واللحوم.

وأنفق الجيش المغربي، بموجب هذه الصفقة، ميزانيات كبيرة أخرى لتموين القوات في الصحراء، حيث قامت القوات المسلحة الملكية باقتناء زيت المائدة مقابل 62.2 مليون درهم، وزيت الزيتون (70 مليون درهم)، والأرز (21 مليون درهم)، والشاي (14 مليون درهم)، والسردين المعلب (30.7 مليون درهم)، وشرائح الماكريل المعلب (24.5 مليون درهم)، والقهوة (6.8 مليون درهم)، من بين أمور أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى