مجتمع

1500 درهم شهريا للشباب من بين وعود الجرار في حالة الدخول إلى الحكومة

الرباط اليوم: متابعة

بعد أن سَئِمَ كراسي المعارضة التي يلازمها منذ تأسيسه في غشت 2008، وعد حزب الأصالة والمعاصرة قبل دخول الانتخابات التشريعية الثالثة في تاريخه بتنفيذ برنامجه الانتخابي الذي ينقسم إلى سبعة محاور رئيسية، فضلا عن أولويات تسعة، وسيحاول الحزب التفاوض انطلاقا من هذا البرنامج مع حزب التجمع الوطني للأحرار للانضمام إلى التحالف الذي يريده عزيز أخنوش رئيس الحكومة الجديد.

ومن أجل تمويل التدابير التي يقترحها، يتوقع الأصالة والمعاصرة من خلال برنامجه الانتخابي، تحقيق معدل نمو اقتصادي سنوي بنسبة تبلغ 6 في المائة بحلول سنة 2026، وبدا الحزب أكثر واقعية من بقية الأحزاب حين أكد أن التدابير التي سيعتمدها سترفع معدل النمو بشكل تدريجي، بدءا من 3.9 في المائة خلال 2022 و4.9 في المائة خلال 2023 و6 في المائة خلال 2024 و6.1 في المائة خلال 2025 و6.3 في المائة خلال 2026.

فيما يخص خلق فرص الشغل، فقد ظهر الحزب واقعيا أيضا حين التزم بأن الخلق الصافي لفرص الشغل سيناهز سنويا 175 ألف منصب عمل، اعتبارا من عام 2024، وأن معدل البطالة سيبلغ حوالي 8.3 في المائة سنة 2026. وفي المجموع، سيبلغ عدد فرص الشغل التي سيتم إحداثها خلال الفترة الممتدة من 2022 و2026، حوالي 882 ألف و500 منصب عمل، مع الأخذ بعين الاعتبار الفقدان السنوي لمناصب العمل.

وفي التعليم حيث ينتظر المغاربة الخروج من الوضعية المزرية التي يعرفها القطاع، يتعهد “البام” بإطلاق مخطط وطني لتأهيل التعليم الأولي من خلال إنشاء شبكة من الأقسام البيداغوجية، على مدى خمس سنوات، بمعدل 9000 قسم جديد في السنة، ورد الاعتبار لوضعية المدرس على المستويين المادي والمعنوي وإحداث نظام للدعم المدرسي لفائدة التلاميذ في أوقات فراغهم وداخل المؤسسات المدرسية.

وفي الصحة يرى أن حل معضلاتها يبدأ من إحداث منظومة لمناولة بعض الأنشطة الاستشفائية، عبر تفويتها للقطاع الخاص، على رأسها فحوص الأشعة والفحوص البيولوجية والعمليات الجراحية والتدخلات الطبية والعمليات الجراحية من المستوى الثاني والولادات، وحالات الاستشفاء التي تفوق مدتها ثلاثة أيام، كما يلتزم بتخصيص المستشفيات الإقليمية للمستعجلات والتشخيص والتوجيه وتتبع الأمراض المزمنة، ووضع 13 مصحة تابعة لصندوق الضمان الاجتماعي في قلب الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

ومن أجل تحسين الولوج إلى السكن، يلتزم الأصالة والمعاصرة بتسهيل وتبسيط مساطر استصدار التراخيص، وتسريع مراحل تسلمها (رخصة السكن، شهادة المطابقة) وذلك من خلال تطوير المنصات الرقمية، وخلق مساعدات جديدة موجهة لسكان الدور الآيلة للسقوط، وفرض عرض سكني مشجع للاختلاط السكني في كل برامج السكن، والتأثير على معدلات الفائدة البنكية وتخفيض نسب الرسوم العقارية المرتبطة بالولوج إلى الملكية (المحافظة العقارية، رسوم التسجيل، ..) بغية تحفيز الطلب.

كما يلتزم بحزمة إجراءات موجهة للشباب، تهم فضلا عن تعميم التغطية الاجتماعية وإعطاء الأولوية إلى الخدمات الصحية لجميع الشباب بحلول سنة 2025، إحداث منحة تدريب شهرية قيمتها 1500 درهم، تعطى لمدة ستة أشهر لكل الشباب الحاصل على شواهد جامعية وخريجي مراكز التكوين التقني، وتحويل منحة التدريب إلى منحة عمل لستة أشهر إضافية بالنسبة لكل الشباب الموظف بعد التدريب.

وفي مجال الصناعة والاستثمار، يَعِدُ “البام” الناخبين بإحداث وكالة للتنمية الصناعية ومواكبة القطاع الخاص، وإنشاء بنوك جهوية للتنمية، تعمل على التدخل بالموازاة مع صندوق محمد السادس للاستثمار، وخلص أقطاب صناعية جهوية كل منها متخصص في مجال معين يراعي طبيعة كل جهة ومواردها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى