اقتصاد

يهم مغاربة العالم.. هل يسمح للحكومة بالاطلاع على الحسابات المصرفية؟

الرباط اليوم

تعتزم الحكومة المغربية تنفيذ سياسة جديدة من شأنها أن تسمح للسلطات الضريبية بالحصول على رؤية كاملة للحسابات المصرفية للمغاربة المقيمين بالخارج. ويرتقب أن يدخل الإجراء حيز التنفيذ اعتبارًا من شتنبر 2025.

وبحسب تقرير صادر عنFinancial Afrique ، فإن السياسة تتماشى مع التوصيات التي تلقاها المغرب من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD). ويشير التقرير إلى أن ذلك يعني أن البنوك ستبدأ في مشاركة بياناتها مع السلطات الضريبية.

وأشار التقرير إلى أن ذلك سيعني أن البنوك ستبدأ في تبادل بياناتها مع السلطات الضريبية، مضيفًا أن السياسة ستسمح للسلطات الضريبية بالوصول إلى الحسابات المصرفية التي كانت مخفية في السابق لأن أصحابها يقيمون خارج المغرب.

 

غالبًا ما لا يتم الإعلان عن الحسابات المصرفية المعنية سواء في المغرب أو في البلد الذي يقيم فيه الأفراد. وتأتي هذه السياسة في إطار جهود المغرب لتعزيز معايير الشفافية الضريبية.

في تقييم لمعايير الشفافية الضريبية المغربية في نونبر من العام الماضي، قالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OCED) إن البلاد قد قطعت أشواطا كبيرة في تحسين معايير الشفافية الخاصة بها.

وذكر تقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن المغرب لا يزال “ملتزمًا إلى حد كبير” بالمعايير الدولية للشفافية وتبادل المعلومات عند الطلب. بعد تقييم الأطر التنظيمية والقانونية في المغرب، خلصت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى أن البلاد لا تزال “ملتزمة إلى حد كبير” بمعايير الشفافية الدولية.

منذ عام 2016، نفذ المغرب عددًا من الاتفاقيات متعددة الأطراف بشأن إنفاذ اللوائح الضريبية. في السنوات الثلاث الماضية، نجحت الدولة في فرض عقوبات على عدم الامتثال لسياسات الإقرار الضريبي.

وجد تقرير OCED أن المغرب “لديه إطار قانوني يضمن على نطاق واسع توافر المعلومات ذات الصلة والوصول إليها وتبادلها الفعال للأغراض الضريبية، لكن هذا الإطار يتطلب تحسينًا في العديد من المجالات، لا سيما في تبادل المعلومات في الممارسة العملية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى