مجتمع

وكيل الملك يفتح تحقيقا في تسريب لائحة ركاب طائرة المصاب بكورونا

الرباط اليوم

في خطوة تروم حماية المعطيات الشخصية للمغاربة، أمر وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، محمد أنيس، اليوم لخميس 05 مارس 2020، بفتح بحث قضائي في بخصوص تسريب لائحة أسماء ركاب إحدى الرحلات الجوية القادمة من إيطاليا، والتي تبين أن أحد ركابها مصاب بأعراض فيروس كورونا المستجد.

وقال وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء أن الخطوة جاءت على إثر تداول بعض الوسائط الاجتماعية لائحة ركاب إحدى الرحلات الجوية القادمة من بلد أجنبي و التي تبين أن أحد ركابها مصاب بأعراض فيروس كورونا المستجد.

وأضاف البلاغ أنه: “نظرا لكون هذا الفعل يحتمل أن يشكل مخالفة للقانون الجنائي بسبب إفشاء السر المهني والتشهير و المساس بالمعطيات ذات الطابع الشخصي. فإن هذه النيابة العامة أمرت بفتح بحث قضائي في الموضوع مع ترتيب الآثار القانونية على ضوء نتائجه”.

وكانت وزارة الصحة أعلنت صباح اليوم الخميس عن تسجيل ثاني حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في المغرب، تم تأكيدها بمعهد باستور لمواطنة مغربية قادمة من الديار الإيطالية، وذلك ليلة أمس الأربعاء.

وأكدت وزارة الصحة أن مصالح مديرية الأوبئة والأمراض بالوزارة تقوم بالإجراءات اللازمة المصاحبة لمثل هذه الحالة، وفقا لمعايير السلامة الصحية الوطنية والدولية.

على مستوى آخر، ومن أجل تفادي المضاربات في الأقنعة الطبية “الكمامات”، قرر وزير التجارة والصناعة، مولاي حفيظ العلمي، فرض إخضاع تصدير الأقنعة الطبية (الكمامات) من المغرب إلى الخارج، ، وذلك باستشارة مع وزير الصحة.

وعلى ضوء القرار الذي اتخذه الوزير، تم نشر أمر الوزير في الجريدة الرسمية، مما سيجعل الأقنعة الطبية، تنضاف إلى قائمة المنتجات الخاضعة لترخيص التصدير، وتعدل مرسوما يعود إلى سنة 1994.

وذكرت مصادر مطلعة، أن دخول هذا المرسوم حيز التنفيذ، جاء بالتزامن مع توالي محاولا تهريب الأقنعة الطبية من المغرب إلى أوربا، في ظل انتشار فيروس كورونا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى