الرباط اليوم

وفد إسباني رفيع يستعد لزيارة الرباط

الرباط اليوم

أعلنت الحكومة الاسبانية التي يقودها “بيدرو سانشيز”، الجمعة، عن تدشين مرحلة جديدة من العلاقات مع المغرب، إذ تعهدت بضمان سيادة المغرب على وحدته الترابية.

وقالت رئاسة الحكومة في بلاغ لها، إنها تدشن مرحلة جديدة من العلاقات مع المغرب، تقوم على الاحترام المتبادل، وتطبيق الاتفاقيات، دون اللجوء إلى الإجراءات الأحادية.

وأضافت، أن هذه العلاقات تنبني على الشفافية والتواصل الدائم، بالإضافة إلى تطوريها لبناء خارطة الطريق، وذلك من أجل ضمان الاستقرار، السيادة، الوحدة الترابية وازدهار البلدين.

وأكدت على أنها تعتزم إلى جانب المغرب، ب”رفع التحديات المشتركة، لاسيما التعاون في مجال تدبير تدفقات الهجرة في الحوض المتوسطي والمحيط الأطلسي، من خلال العمل دوما بروح من التعاون الكامل، واستعادة السير الطبيعي لحركة الأشخاص والبضائع، لما فيه مصلحة شعبينا”.

وعبرت الحكومة عن ترحيبها ببرمجة زيارة رئيسها إلى المغرب، من أجل بلورة خارطة الطريق لهذه المرحلة الجديدة، وكذا بالدعوة الموجهة لوزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون لزيارة الرباط قبل نهاية الشهر.

ومن جهتها، أفادت وكالة الأنباء الاسبانية “إيفي”، أن وزير الشؤون “خوسيه مانويل الباريس” سيجري زيارة للمغرب قبل 2 أبريل المقبل، فيما سيقوم كذلك رئيس الحكومة “بيدرو سانشيز” بزيارة للملكة المغربية في المقبل من الأيام.

يأتي هذا، بعد أن وجه رئيس الحكومة الاسبانية رسالة إلى الملك محمد السادس، يعلن من خلالها، أن إسبانيا تعتبر اقتراح الحكم الذاتي المقدم في عام 2007 للصحراء المغربية “أقرب مقاربة واقعية وموثوقة لحل هذه المشكلة”.

ومن جهة أخرى، جدد رئيس الحكومة الإسبانية، في رسالته الى الملك محمد السادس التأكيد على “عزمه العمل جميعا من أجل التصدي للتحديات المشتركة، ولاسيما التعاون من أجل تدبير تدفقات المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، والعمل على الدوام في إطار روح من التعاون الكامل”.

وخلص رئيس الحكومة الإسبانية “بيدرو سانشيز”، في رسالته إلى جلالة الملك، إلى “أنه سيتم اتخاذ هذه الخطوات من أجل ضمان الاستقرار والوحدة الترابية للبلدين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى