خارج الحدود

وزير صحة السودان يثير زوبعة بسبب صراحته

الرباط اليوم:

أثار وزير الصحة السوداني، أكرم علي التوم، ضجة وسخرية واسعتين بسبب آخر تصريحات له حول لوضع الصحي في البلاد في ظل انتشار فيروس كورونا.وكان وزير الصحة السوداني، قد نبه، في مؤتمر صحفي، مواطنيه لعدم التزامهم بإجراءات الحجر المنزلي، بعد ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس في بلاده خلال 24 ساعة.كما حذر التوم من أن كمية المستلزمات الطبية المتوفرة قد شارفت على الانتهاء وأنها تكفي لمدة أسبوعين فقط.

مصدر@MSDAR_NEWS

وزير الصحة السوداني : فيروس #كورونا ليس له علاج ، ولو أصابك سنعطيك ” بندول ” ، ولو اختنقت سنعطيك ” أوكسجين ” ، ولو ضاقت عليك ستموت. pic.twitter.com/tOt2TyO0YZ5,2031:49 PM – Apr 30, 2020Twitter Ads info and privacy3,063 people are talking about thisوأردف: “كورونا ليس له علاج . كل ما يمكن تقديمه للمواطن إذا شعر بضيق تنفس، هو دواء البنادول والمحاليل بالإضافة لمضخات الأكسجين، أما إذا تدهورت حالته فسيكون مصيره الموت”.وعبر الوزير عن ذلك بلهجة عامية، إذ قال: “باختصار، لو ضاقت عليك بتموت”.وما كاد الوزير يفرغ من خطابه، حتى ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في عدد من الدول العربية بمقاطع من مؤتمره الصحفي.وتباينت الآراء حول تصريحاته بين الإشادة والانتقاد.

Mo Nino@AlninoMohammed

♥️

في كل الازمات والاوبئة من الملاريا الي الكورونا سعادة الوزير كان واقعياً وقوياً ومقاتلاً وانسانياً بذات البساطة والسماحة والاحترام #وزير_الصحة_السوداني #وزير_الصحه_السوداني pic.twitter.com/yAY0eRmo4h1825:46 AM – May 1, 2020Twitter Ads info and privacy62 people are talking about this

YASIN AHMED@yasin123ah

محتار ومستغرب الشعب الوحيد الشايف كلام وزير صحتة غلط هو الشعب السوداني في حين كل العالم يشيد بة وبمصداقيتة وكفاءتة . شعب غريب .#وزير_الصحه_السوداني42910:10 PM – Apr 30, 2020Twitter Ads info and privacy112 people are talking about thisفمن المغردين من وصفها بالصادمة قائلين إنه من غير المقبول أن يُحدث وزير مواطنيه وينتقدهم بتلك الطريقة على الملأ.ورأى آخرون أن تصريحاته تأتي في إطار “محاولة للتغطية على فشل الحكومة في احتواء انتشار الوباء في البلاد وتأخرها في إعادة العالقين في الخارج”.

لؤلؤة الكويت@lulukw111

?
✔️
?

#وزير_الصحه_السوداني العيب ليس في الوزير الصحة لانه في اساس دكتور واعي وفاهم شنو يقول للعلم هو اللي اعطانا ٣خيارات قال اختاروا
كان ديقراطي في طرحه للنصايح وشي جديد على عالم العربي اللي عايش على الاوهام وتغلبها العواطف ولا يحب المنطق والشفافية والحقيقه pic.twitter.com/SJCbetsm273256:00 PM – Apr 30, 2020Twitter Ads info and privacy72 people are talking about this

حادي العيس @hamtwi2012

#وزير_الصحه_السوداني واضح ان الرجل فاهم و لا يحب المواربة، و هو الاقل احسن من ترامب اللي يقول احقنوا المرضى بالديتول!!

ليت المتصيدين المحرفين لكلام الوزير يعطونا رأيهم في تخاريف ترامب!2310:43 PM – Apr 30, 2020Twitter Ads info and privacySee حادي العيس ‘s other Tweetsفي المقابل، دافع عدد من المعلقين السودانيين عن الوزير مشيرين إلى “جهوده في صياغة استراتيجية للنهوض بقطاع الصحة في إفريقيا، التي حاز بفضلها على جائزة منظمة الصحّة العالمية كأفضل مدير طبي في القارة” على حد قولهم.كما نوه مغردون عرب بصراحة وشفافية الوزير وقارنوه بمسؤولين في دول أخرى قالوا إنهم تعمدوا إخفاء الحقائق عن مواطنيها.ورأى آخرون أن صراحته الزائدة تدخل في إطار الترغيب والترهيب بهدف رفع الوعي بين المواطنين ودفعهم للاستجابة للإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي.

كورونا
Banner

وتأتي تصريحات الوزير بعد أن خرق قطاع واسع من المواطنين الإجراءات المتخذة للحد من انتشار الفيروس في البلاد.يذكر أن السودان لم تسجل سوى حالات محدودة في البداية.

وش سالفة الهاشتاق@Salfhtag · Apr 30, 2020

#وزير_الصحه_السوداني

وزير الصحة السوداني: فيروس كورونا ليس له علاج، ولو أصابك سنعطيك “بنادول”، ولو اختنقت سنعطيك “أوكسجين”، ولو ضاقت عليك ستموت.

عبدالله العبدكريم@Iam1984back

هذا سبب تصريح الوزير السوداني يحق له ولا لا ؟ سوداني يموت في جده وجماعته يسون له عزى بالسودان وافطار جماعي ، وش رايكم!؟ pic.twitter.com/SFtvhYfWn3235:09 PM – Apr 30, 2020Twitter Ads info and privacySee عبدالله العبدكريم’s other Tweetsوتشير تدوينات مغردين سودانيين إلى أن بعض المواطنين شكك في انتشار الوباء من الأصل، حتى أن عددا منهم نظم مسيرات تنكر وجوده، في حين لجأ آخرون إلى وصفات تقليدية ظنا منهم أنها ستعالج الفيروس.وأعلنت وزارة الصحة السودانية في بيان، يوم الخميس، تسجيل 3 وفيات بفيروس كورونا المستجد ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 31 حالة وفاة.وأوضحت الوزارة أنها رصدت 67 إصابة جديدة ليرتفع الإجمالي إلى 422 إصابة بالفيروس.ووفق بيان وزارة الصحة السودانية فقد تعافى 39 شخصا مصابا من بين إجمالي حالات الإصابات.وأعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها من تفشي الوباء في بعض الدول الإفريقية التي بدأت تخفف من إجراءات العزل العام، خوفا من تأثيرات الفيروس على اقتصادها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى