سياسة

وزير خارجية إسرائيل يدعو بوريطة لزيارة تال أبيب

الرباط اليوم: متابعة

دعا وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد نظيره المغربي ناصر بوريطة إلى زيارة إسرائيل قريبا، وذلك أثناء اجتماع عبر الفيديو أمس الاربعاء ضم أيضا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بمناسبة مرور عام على تطبيع علاقات البلدين برعاية أميركية.

وقال لبيد “أرحب بصديقي الوزير بوريطة لزيارة إسرائيل في أقرب وقت ممكن وإطلاق مبادرات جديدة لتقوية علاقاتنا (…) يجب أن نلتقي مباشرة ونبني أشياء كبيرة لصالح شعبينا”.

بدوره أعرب وزير الخارجية المغربي عن “أمله بزيارة إسرائيل قريبا”، ولقاء لابيد مجددا بعدما كان قد زار الرباط في غشت الماضي.

واستأنف البلدان علاقاتهما الدبلوماسية قبل عام في إطار اتفاق ثلاثي تعترف بموجبه الولايات المتحدة بسيادة المغرب على صحرائه.

وبمناسبة مرور عام على هذا الاتفاق، عقد لقاء مقتضب الاربعاء جمع ناصر بوريطة من مقر وزارة الخارجية بالرباط بنظيريه الإسرائيلي والأميركي عبر تقنية الفيديو، من دون إقامة أنشطة أخرى.

من جهته، كرر بلينكن إشادة الولايات المتحدة بالاتفاق “الذي مكن من تعميق الروابط وفتح السبل لتحقيق منافع مشتركة”، مؤكدا استمرار واشنطن في دعم وتوسيع اتفاقيات التطبيع بين إسرائيل والبلدان العربية.

وكان المغرب رابع بلد عربي يطبع علاقاته مع إسرائيل في 2020 برعاية أميركية، بعد الإمارات والبحرين والسودان.

ومنعت السلطات مساء الأربعاء تظاهرة في الرباط منددة باتفاق التطبيع في ذكراه السنوية الأولى دعت اليها الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع التي تضم هيئات يسارية وإسلامية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى