RABATTODAYالرئيسيةالرباط اليوم

وزير بلجيكي: عودة الرباط إلى افريقيا فرصة لتعزيز الروابط

1469529730
الرباط اليوم: و م ع

أكد وزير الدولة البلجيكي والنائب الأوروبي لويس ميشيل، اليوم الثلاثاء ببروكسل، أن العودة إلى الاتحاد الإفريقي، فرصة إيجابية لتعزيز الروابط بين المغرب والبلدان الأعضاء في المنظمة الإفريقية.

وقال لويس ميشيل، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، ” بصفتي رئيسا لمندوبية البرلمان الأوروبي بالجمعية البرلمانية المشتركة لمجموعة الدول الإفريقية والكارايبي والمحيط الهادئ، أشيد بإرادة المغرب العودة إلى هذه المنظمة الإقليمية الإفريقية “.

ويتعلق الأمر، يضيف لويس ميشيل، وهو مفوض أوروبي سابق، ونائب سابق للوزير الأول ووزير الشؤون الخارجية، ” بفرصة إيجابية لتعزيز الروابط بين المملكة والبلدان الأعضاء في الاتحاد الإفريقي. فكما أكد على ذلك صاحب الجلالة الملك محمد السادس فإن تقارب المغرب مع باقي دول القارة يعتبر اليوم عنصرا اساسيا في قلب السياسة الخارجية والاقتصادية المغربية “.

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد أعلن في رسالة الى القمة ال27 للاتحاد الأفريقي في كيغالي عن عودة المغرب إلى هذه المؤسسة الإفريقية .

وقال جلالته “إن أصدقاءنا يطلبون منا، منذ أمد بعيد، العودة إلى صفوفهم، حتى يسترجع المغرب مكانته الطبيعية، ضمن أسرته المؤسسية. وقد حان الوقت لذلك، مؤكدا أنه “من خلال هذا القرار التاريخي والمسؤول، سيعمل المغرب من داخل الاتحاد الإفريقي، على تجاوز كل الانقسامات”.

وقد حظي قرار المغرب العودة للاتحاد الإفريقي بترحاب كبير من قبل المجموعة الدولية التي اعتبرت ان المملكة ستستعيد بذلك مكانها الطبيعي داخل الأسرة المؤسسية الإفريقية وستعطي دفعة جديدة للعمل داخل هذه المنظمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى