سياسة

وزير الصحة يعلن عن مراحل تنزيل ورش الحماية الاجتماعية

الرباط اليوم: متابعة

كشف خالد أيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، عن مراحل تنزيل ورش الحماية الاجتماعية، الذي يدخل في برنامج عمل الحكومة الحالية، والذي يهدف حسب الوزير إلى مواجهة التحديات الكبرى للمنظومة الصحية خاصة المتعلقة بتعميم الحماية الاجتماعية ومعالجة نقص الموارد البشرية وتحسين حكامة المنظومة الصحية ومواجة الأوبئة خاصة كوفيد 19.

وأوضح الوزير خلال جلسة تقديم الميزانية الفرعية لوزارته بمجلس النواب، أن الوزارة ستعمل بشكل تدريجي وعلى مدى خمس سنوات وبتنسيق مع كافة الشركاء على تعميم التغطية الصحية، الإجبارية لتمكين 22 مليون مستفيدة ومستفيد من الاستفادة من النظام الإجباري عن المرض لتغطية مصاريف العلاجات والأدوية والاستشفاء.

كما أكد الوزير على أن المرحلة الثانية هي تعميم التعويضات العائلية لحوالي 7 ملايين من الأطفال في سن التمدرس، فيما ستسعى الوزارة كمرحلة ثالثة إى توسيع قاعدة الانخراط في نظام التقاعد لحوالي 5 ملايين من المواطنين من بين الساكنة النشيطة التي ليس لها الحق في التقاعد.

وستسعى الوزارة حسب أيت الطالب إلى تعميم الاستفادة من فقدان العمل لكل شخص يتوفر على عمل مستمر، بالإضافة إلى توفير مدخول الكرامة لمن تزيد أعمارهم عن 65 سنة حيث سيبلغ هذا المدخول 1000 درهم سنة 2026.

كما ستعمل على إحداث منحة على الولادة للأسر المعوزة قدرها 2000 درهم عند ولادة الطفل الأول و1000 درهم عند ولادة الطفل الثاني.

كما كشف الوزير أنه سيتم إدماج الفئات المعوزة المستفيدة من نظام المساعدة الطبية في نظام التأمين الإجباري عن المرض قبل متم 2022.

وسيتم حسب أيت الطالب، إحداث لجنة للقيادة تتكون من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، وزارة الداخلية، وزارة الاقتصاد والمالية، الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، تتكفل بـ”اعتتماد مقاربة تشاركية لإعداد خارطة طريق تتيح إدماج الفئات المعوزة المستفيدة من نظام المساعدة الطبية بشكل سلس ومرن في نظام التأمين الاجباري عن المرض”،كما ستتكفل بتحويل قاعدة البيانات الشخصية للمستفيدين من نظام المساعدة الطبية إلى الهيأة المدبرة المعنية، وأيضا مواكبة الهيئة المدبرة خلال كافة مراحل تحويل قاعدة قاعدة البيانات لضمان نجاح هذه العملية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى