RABATTODAYالرئيسيةسياسة

وزير الداخلية يكشف أن 800 ألف مغربي يعيشون في اسرائيل

hjessd
الرباط اليوم: متابعة

كشف وزير الداخلية، محمد حصاد، أن المغاربة القاطنين في إسرائيل كجالية، يتراوح عددهم ما بين 700 إلى 800 ألف شخص، وذلك خلال اجتماع حضره الوزير للجنة الداخلية مساء أمس الأربعاء 14 يوليوز الجاري لمناقشة القوانين المتعلقة بالانتخابات التشريعية المزمع تنظيمها في 7 من أكتوبر المقبل.

وقال حصاد في اجتماع اللجنة إن “تصويت الجالية المغربية في الخارج، يطرح إشكالات، فمثلاً أين سنقيم مكتب التصويت في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد أصدمكم إذا تساءلت أين سنقيم المكاتب في إسرائيل التي تضم ما بين 700 إلى 800 ألف مغربي”.

وأوضح حصاد أن “الإشكال يهم صناديق الاقتراع، لأن كل مواطن يجب أن يصوت حسب دائرته”، متسائلا :”هل سنضع صناديق اقتراع، لآلاف الدوائر في كل قنصلية؟.. هذا أمر مستحيل أن يتم القيام به”، يضيف الوزير.

وفي ما يتعلق بمطالب إحداث لائحة وطنية في المغرب، خاصة بمغاربة الخارج، شدد حصاد على أن الدستور “لا يقضي بذلك”، مشيرا إلى أن “ترشيحهم يجب أن يتم داخل الدوائر الوطنية”.

وتابع وزير الداخلية حصاد، أن عدد المغاربة المقيمين بالخارج يفوق 5 ملايين شخص، معتبرًا أن هذا العدد يطرح إشكالية تصويتهم في الانتخابات في أماكن إقامتهم.

وتجدر الاشارة إلى أن الفصل 17 من الدستور ينص على تمتيع “المغاربة المقيمين في الخارج بحقوق المواطنة كاملة، بما فيها حق التصويت والترشيح في الانتخابات”، ويمكنهم من “تقديم ترشيحاتهم للانتخابات على مستوى اللوائح والدوائر الانتخابية، المحلية والجهوية والوطنية”.

ويحدد قانون الانتخابات، المعايير الخاصة، بالأهلية للانتخاب وحالات التنافي، كما يحدد شروط وكيفيات الممارسة الفعلية لحق التصويت وحق الترشيح، انطلاقا من بلدان الإقامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى