RABATTODAYالرئيسيةسياسة

وزير الخارجية “بوريطة” يلغي زيارته للجزائر لهذا السبب

BouritaUne1_975235984
الرباط اليوم: متابعة
قرر المغرب خفض مستوى تمثيله في الاجتماع الـ14 لوزراء خارجية دول غرب البحر الأبيض المتوسط في اطار حوار 5+5، الذي تستضيفه العاصمة الجزائرية يوم غد الأحد، حسب ما أوردته وكالة الأنباء الألمانية، مساء اليوم الجمعة.

وذكرت مصادر اعلامية أن وزير الخارجية، ناصر بوريطة، لن يشارك في هذا الاجتماع الذي سيتراسه مناصفة كل من وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل، ونظيره الفرنسي جون ايف لودريان.

وكشف الموقع الاخباري الالكتروني ” كل شيء عن الجزائر” نقلا عن مصادر وصفها بالمطلعة، أن مديرا بوزارة الخارجية هو من سيمثل المغرب في هذا الاجتماع رفيع المستوى، مضيفا بأن هذا القرار تم اتخاذه قبل أسبوعين، وهو بالتالي ليس بالضرورة على علاقة بما قاله رئيس الوزراء الجزائري، أحمد أويحيي، أول أمس الخميس، عندما اتهم ضمنيا المغرب، بـ”الاعتداء على الشعب الجزائري من خلال اغراق البلاد بالمخدرات والكوكايين”.

وأشار ذات المصدر، أن الرباط طلبت تأجيل الاجتماع بدعوى ” كثافة جدول الأعمال”، وهو ما لم تحصل عليه، مؤكدا أن السبب الحقيقي لمقاطعة المغرب للاجتماع هو التوتر الدائم الذي يسيطر على علاقته مع الجزائر بسبب موقفها من نزاع الصحراء.

وسيتناول اجتماع 5+5 المقرر الأحد بالجزائر، مسائل التنمية الاقتصادية-الاجتماعية، وتعزيز التعاون في مجال الأمن في مواجهة الازمات الإقليمية خاصة في ليبيا والساحل.

يذكر أن حوار 5+5 الذي تأسس عام 1990، يضم دول غرب البحر الأبيض المتوسط، وهي الدول الخمسة المشكلة لاتحاد المغرب العربي (الجزائر، والمغرب، وتونس، وليبيا، وموريتانيا) عن الضفة الجنوبية، وايطاليا، وفرنسا، واسبانيا، والبرتغال، ومالطا، عن الضفة الشمالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى