اقتصاد

وزير الحكامة: لن آكره رفع الدعم على البوطة

الرباط اليوم

قال الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، لحسن الداودي، إنه لو كان بإمكانه رفع الدعم عن “البوطا” لقام بهذا الإجراء “غذا” في إشارة إلى أقرب وقت.

وأوضح الداودي، خلال مشاركته في برنامج “شباب فوكس” على قناة “ميدي 1 تيفي”، مساء السبت، أن وزارة الداخلية، المكلفة بمشروع السجل الاجتماعي الموحد، وذلك لتحديد دخل كل عائلة على حدة والوقوف على الفئة المستهدفة، قالت إنه “لا يمكن الانتهاء من الإعداد لهذا البرنامج الاجتماعي إلا سنة 2023 أو 2024”.

وأضاف المسؤول الحكومي أن دعم الدولة لـ”البوطا” يستفيد منه الأغنياء أكثر من الفقراء، مضيفا أن “غاز البوتان المستعمل في الفلاحة لاستخراج المياه من الآبار يتطلب مائة قنينة من الغاز في اليوم، ومعلوم أن الدولة تدعم كل قنينة بـ50 درهماً”، وزاد أن هذا “السقي في المجال الفلاحي يكلف حوالي 5 آلاف درهم يوميا و15 مليونا في الشهر و60 مليونا في السنة”.

ولفت الوزير ذاته إلى أن “رفع الدعم عن “البوطا” لن يمس الفقراء أو الطبقة المتوسطة الدنيا، لأن ميزانية صندوق المقاصة تبلغ 17 مليار درهم، لكن هذه الميزانية الضخمة للأسف لا تذهب إلى الفئات المستهدفة”، ثم استدرك بأن “الحكومة ليست خائفة من رفع الدعم، وسيكون ذلك بمثابة عرس للفقراء”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى