ثقافة وفنون

وزير الثقافة يعلن الإحتفال بالسنة الأمازيغية

الرباط اليوم

كشف وزير الشباب والثقافة والتواصل، المهدي بنسعيد، أن وزارته تحتفل برأس السنة الأمازيغية مركزيا وجهويا.

وأضاف ذات الوزير في معرض جوابه على أسئلة البرلمانيين يومه الإثنين تاسع يناير الجارأ بمجلس النواب، أن المراحل الاولى التي قطعها تنزيل النص القانوني الخاص بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية قد تميزت بصدور المرسوم المتعلق بتأليف اللجنة الوزارة الدائمة المكلفة بتتبع و تقييم الطابع الرسمي للامازيغية و تكليف قطاع الثقافة بمهمة الكتابة الدائمة لهذه اللجنة.

وأوضح المهدي بنسعيد، أنه جرى أيضا المصادقة على مشروع المخطط الحكومي المندمج المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية واعتماده من طرف اللجنة الوزارية مع المصادقة على احداث لجان موضوعاتية مختصة ، بالإضافة لترجمة المخطط الحكومي المندمج إلى الامازيغية و ارساله الى القطاعات المعنية للتنزيل.

 

من جهته وجه المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، مراسلة إلى رئيس الحكومة ووزير الشباب والثقافة والتواصل ووزير الداخلية، تطالب من خلالها بإقرار السنة الأمازيغية “اخف أوسكاس”، يوم عطلة رسمية مدفوعة الأجر، والعمل على رفع كل أشكال التمييز ضد الأمازيغ.

وقال المكتب المركزي للجمعية، في المراسلة التي يتوفر ناظور سيتي على نسخة منها، “إن الاحتفال برأس السنة الأمازيغية الذي يصادف، بالتقويم الميلادي،13 يناير من كل سنة، و”اخف أوسكاس” من كل سنة في التقويم الأمازيغي، يعتبر رمزا من رموز الثقافة والهوية الأمازيغيتين، وإرثا تاريخيا لكل الأمازيغ في شمال إفريقيا وفي كل المناطق التي يتواجد بها المواطنون الأمازيغ”.

كما أكدت المراسلة ذاتها، على أن المكتب يجدد مطلب الجمعية المذكورة، بإقرار رأس السنة الأمازيغية يوم عطلة مدفوعة الأجر، في القطاعين العام والخاص، على غرار ما هو معمول به في التقويمين الميلادي والهجري.

ويحتفل الأمازيغ سكان المغرب على غرار باقي دول ثامزغا والعالم برأس السنة الأمازيغية، عبر إحياء عاداتهم وتقاليدهم المختلفة في الطبخ والثياب والحرص على تأكيد ارتباطهم بالأرض، وتحقيق الغاية من المناسبة التي تعرف بـ”إيض يناير” أو “ليلة يناير”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى