أخبار العالم

واشنطن تضغط على الدول العربية لمنع خفض إنتاج النفط

الرباط اليوم

أطلقت واشنطن حملة ضغط واسعة النطاق في محاولة أخيرة لثني حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط عن خفض إنتاج النفط بشكل كبير، وفقًا لشبكة “سي أن أن” الأمريكية نقلا عن مصادر مطلعة.

تأتي هذه الضغوط قبل الاجتماع الحاسم يوم الأربعاء لأوبك +، التكتل الدولي لمنتجي النفط الذي من المتوقع أن يعلن عن خفض كبير للإنتاج في محاولة لرفع أسعار النفط.

وتخشى الولايات المتحدة الأمريكية أن يتسبب هذا الأمر بكارثة في أسواق الطاقة العالمية، ومزيد من الارتفاع في أسعار الوقود في العالم، ما دفعها إلى تجنيد كبار مسؤولي الطاقة والاقتصاد والسياسة الخارجية في إدارة الرئيس جو بايدن للضغط على نظرائهم في دول الشرق الأوسط الحليفة بما في ذلك الكويت والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة للتصويت ضد خفض إنتاج النفط.

 

ومن المتوقع أن يعلن أعضاء كارتل النفط الذي تقوده السعودية وحلفاؤها، بما في ذلك روسيا، المعروف باسم أوبك +، عن تخفيضات في الإنتاج قد تصل إلى أكثر من مليون برميل يوميًا. سيكون هذا أكبر خفض منذ بداية الوباء ويمكن أن يؤدي إلى ارتفاع كبير في أسعار النفط.

وقال مسؤول أمريكي الجهود الواسعة للحيلولة دون خفض الانتاج من المتوقع أن تستمر في الفترة التي تسبق اجتماع أوبك + يوم الأربعاء، مضيفا أنه من المهم أن يدرك الجميع مدى خطورة هذا الأمر. وأشار ذات المسؤول أن البيت الأبيض يشعر بالذعر.

هذا وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي أدريان واتسون: “لقد أوضحنا أن إمدادات الطاقة يجب أن تلبي الطلب لدعم النمو الاقتصادي وخفض الأسعار للمستهلكين في جميع أنحاء العالم وسنواصل التحدث مع شركائنا حول ذلك”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى