تكنولوجيا

“هواوي” تتحدى عقوبات ترامب وتعرض نظام تشغيل بديل عن “أندرويد”

الرباط اليوم

شركة “هواوي” الصينية مخاطر العقوبات الأميركية التي تهددها بالحرمان من استخدام نظام أندرويد، بعدما توصلت إلى نظام تشغيل جديد تجهز به هواتفه النقالة.

وقدم ريتشارد يو، المدير التنفيذي للعملاق الصيني “هواوي” خلال مؤتمر صحفي في مدينة دونغقوان جنوب الصين، النظام الجديد للتشغيل والذي أطلق عليه إسم “هارمونيوس”.

وقال ريتشارد يو في معرض ندوته الصحفية “نريد أن نجلب مزيدا من التناغم إلى العالم” في حين وضعت هواوي على القائمة السوداء الأميركية للاشتباه بتجسسها لصالح بكين، علما أنها كانت تسعى منذ سنة 2012 إلى أن يكون لها نظام تشغيل خاص بها.

ووجدت هواوي، ثاني مجموعة للهواتف الذكية في العالم نفسها في شهر ماي الماضي، في خضم الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية على خلفية المنافسة التكنولوجية.

وأدرجت مجموعة هواوي الرائدة في شبكة الجيل الخامس من الإنترنت (5جي) على قائمة ادارة ترامب السوداء للاشتباه بتسهيل عمليات تجسس للاستخبارات الصينية وهو ما تنفيه بشدة.

وكانت الصين قد نددت يوم الخميس الماضي بالقواعد الجديدة التي أعلنتها واشنطن، والتي تحظر على عملاق التكنولوجيا “هواوي” وشركات صينية أخرى توقيع عقود في الأسواق الأميركية، واتهمت واشنطن بـ”التعسف في استخدام السلطة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى