RABATTODAYالرئيسيةالرباط اليوم

هل ينظم الرباط مونديال 2026 إلى جانب الجزائر وتونس ؟

Lekjaa-Infantino-a-Zurich
الرباط اليوم: متابعة
في تطورات جديدة لاستضافة المغرب و اسبانيا و البرتغال بشكل مشترك لكأس العالم 2026، رفض الاتحاد الدولي لكرة القدم هذا المقترح، بحسب ما كشفت عنه مصادر إعلامية إسبانية.

صحيفة “آس” الاسبانية، أكدت أن “الفيفا” رفضت هذا المقترح، لتشبثها بنظام التناوب بين القارات، حيث لن يسمح لقارة أوروبا و آسيا بتنظيم مونديال 2026، نظرا لكون روسيا ستنظم مونديال 2018، و قطر ستنظم مونديال 2022.

وسيكون المغرب مجبرا على البحث عن بلدين آخرين لتنظيم مونديال 2026، على غرار ملف يجمعه بالكوت ديفوار، التي عبرت عن استعدادها لإعداد ملف مشترك مع المغرب، أو ملف مشترك بينه وبين الجزائر وتونس.

ويعتبر تقديم المغرب لملف التنظيم بالاشتراك مع الجزائر وتونس، الأوفر حظا إذا ما تم التوصل إلى اتفاق بين البلدان الثلاثة، بحكم القرب الجغرافي والثقافي وأيضا ما تتوفر عليه من بنيات تحتية وملاعب تستجيب للمعاير الموصى بها دوليا.

ولكن فكرة التنظيم المشترك لن تجد طريق خروجها إلى الواقع، إلا بقرار سياسي يتخذه أعلى منصب تنفيذي في الجزائر، الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، للموافقة على دعم الملف المغربي الذي ينافس على شرف التنظيم للمرة الخامسة.

ويبقى للمغرب بديلا واحدا يدعمه في سباق المنافسة أمام ثلاثي أمريكا الشمالية (أمريما – كندا – المكسيك)، هو ساحل العاج الشريك المهم للملكة في باقي القطاعات، لكن البعد الجغرافي لساحل العاج سيقف حجر عثرة أمام السعي للمراهنة على هذه الشراكة للفوز بشرف استضافة المونديال.

وسبق أن أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، عن نيتها في تقديم ملف مشترك لتنظيم المونديال إلى جانب كندا والمكسيك، لكن الاحتكار الأمريكي لأغلب المباريات قد يفشل هذا المخطط، بعدما اتضح أن الولايات المتحدة ستجري على ملاعبها 60 مباراة من أصل 80 مبرمجة من دور المجموعات إلى النهائي، بينما تتبقى 20 مباراة فقط تتقاسمهما المكسيك وكندا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى