اقتصاد

هل يقلع الاقتصاد المغربي كالصاروخ؟

الرباط اليوم: متابعة

«… في العام 2021 سيقلع الاقتصاد كالصاروخ»، هذه جملة شهيرة أطلقها قبل أسابيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعهدا بتحقيق تعاف سريع للاقتصاد الأمريكي من الخسائر الكبيرة التي تكبدها بسبب فيروس «كورونا».

ومع أنه من غير المنطقي المقارنة بين الاقتصاد المغربي والأمريكي، إلا أنهما يشتركان هذا العام في كونهما سيسجلان نموا سلبيا، فالتوقعات تشير إلى أن الاقتصاد المغربي سيتراجع نموه في 2020 بما يفوق 5.8 في المائة، ونفس الشيء بالنسبة للاقتصاد الأمريكي الذي تؤكد التوقعات أنه سيتراجع إلى ناقص 5.6 في المائة هذا العام، على أمل أن يحقق نموا صاروخيا في العام المقبل حسب ما قاله ترامب المقبل على سنة انتخابية حاسمة. فهل يستطيع الاقتصاد المغربي بدوره أن يحقق نموا صاروخيا في 2021؟

جزء من الجواب على هذا السؤال الاستشرافي يمكن أن نقرأه في تقرير أخير أصدرته وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أشارت فيه إلى أنه من المرتقب أن يبلغ متوسط النمو الاقتصادي السنوي 4,5 في المائة خلال الفترة ما بين 2021 و2023.

التقرير الذي يندرج في إطار التحضير لمشروع قانون المالية لسنة 2021، ذكر أنه «من المتوقع في أفق سنة 2023، أن ينتعش النشاط الاقتصادي الوطني بشكل تدريجي، ليسجل نموا بنسبة 4,6 في المائة مرتقبة سنة 2023، ومعدل نمو سنوي بـ 4,5 في المائة خلال الفترة 2021-2023».

كما أوضح التقرير الذي جاء طبقا لمقتضيات القانون التنظيمي رقم 130.13 المتعلق بقانون المالية، أن التوقعات بشأن السنة المقبلة تأخذ بعين الاعتبار كفرضية إنتاج 70 مليون قنطار من الحبوب سنة 2021 مقابل 32 مليون قنطار خلال هذه السنة، مع تعزيز الزراعات الأخرى وقطاع تربية الماشية.

وأبرز المصدر ذاته أن التوقعات الاقتصادية لسنة 2021 تأخذ بعين الاعتبار أيضا تنفيذ خطة لإنعاش مختلف قطاعات الاقتصاد الوطني الرامية إلى الحد من الآثار السلبية للأزمة الصحية المرتبطة بكوفيد 19 على النسيج الاقتصادي وتقديم دعم لها عند الطلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى