وطنية

هل يعود المغرب للحجر الصحي التام؟

الرباط اليوم: متابعة

باتت الأرقام المسجلة يوميا في مختلف ربوع التراب الوطني الخاصة بفيروس كورونا المستجد تثير القلق نظرا لعدم قدرة المستشفيات على استيعاب الحالات الوافدة عليها بشكل يومي، ما تسبب في إنهاك كبير للأطر الصحية، والامنية، وتنذر بعودة الحجر الصحي في المستقبل القريب لضبط الوضعية الوبائية والتحكم فيها.

وكشفت وزارة الصحة، أمس الجمعة، تسجيل 1609 إصابات مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية، لتصل الحصيلة التراكمية للمصابين إلى 49247 في المغرب، كما عرفت تسجيل 42 حالة وفاة جديدة، ليصل مجموع الوفيات إلى 817.

وحذر الملك محمد السادس من العودة إلى الحجر الصحي حيث قال إنه صار حلا عمليا يلوح في الأفق القريب ما لم يتم التجاوب مع الإجراءات الصحية الموصى بها.

وأضاف الملك في خطاب بمناسبة الذكرى السابعة والستين لثورة الملك والشعب: “وإذا استمرت هذه الأعداد في الارتفاع، فإن اللجنة العلمية المختصة بوباء كوفيد-19 قد توصي بإعادة الحجر الصحي، بل وزيادة تشديده”.

وقررت وزارة الداخلية إعادة حجر جزئي على بعض المناطق ابرزها احياء كبرى في مدينة الدار البيضاء ومراكش وبني ملال، واتخذت إجراءات مشددة من جديد، حتى لا تصبح الوضعية الوبائية غير مسيطر عليها، تبعا للإمكانيات الصحية التي تتوفر عليها.

ومن المرتقب ان تشدد الحكومة إجراءات المراقبة بشكل كبير في المناطق الموبوءة تفاديا لتفشي الوباء بشكل اكبر بداية من شهر شتنبر القادم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى