اقتصاد

هل هو استفزاز؟ العثماني يفرض ضريبة قيمتها ريال على شركات المحروقات

الرباط اليوم
يبدو أن الحكومة تتفنن في استفزاز المغاربة، ففي الوقت الذي فرضت حوالي 17 رسما شبه ضريبي جديد على المواطنين، اكتفت بفرض رسم شبه ضريبي واحد على شركات المحروقات قيمته ريال واحد.

الخطوة الحكومية جاءت لتزيد الطين بلة، بعد عجزها عن التعامل مع الفضائح الخطيرة، التي كشفها تقرير المهمة الاستطلاعية حول المحروقات، الذي أكد أن الشركات تحصل على أرباح إضافية غير مشروعة تقدر بدرهمين عن كل لتر.

المرسوم، الذي وقعه رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، والهادف إلى فرض أزيد من 17 رسما شبه ضريبي جديد دفعة واحدة، ألزم المغاربة بدفع مبالغ تتراوح بين 100 درهم وسبعة ملايين سنتيم لتمويل الوكالة الوطنية للوقاية من حوادث السير، في الوقت الذي اكتفى بفرض رسم شبه ضريبي على شركات المحروقات حددته الحكومة في 5 سنتيمات، أي ريال واحد، عن كل هيكتولتر من البنزين والكازوال تتولى توزيعه.

هذا القرار المفاجئ أكد عجز الحكومة عن مواجهة لوبي المحروقات بعد أن تخلى العثماني عن آلية التسقيف، وفضل عدم التفاعل مع مقترحات الرفع من قيمة الضرائب المفروضة على شركات المحروقات لاسترجاع أزيد من 1700 مليار سنتيم حصلت عليها هذه الشركات بطرق مشبوهة، وفق تقرير المهمة الاستطلاعية.

مقابل ذلك سيتحمل المغاربة زيادات متفاوتة القيمة في واجبات التأمين بعد أن قرر المرسوم الاحتفاظ بمعظم الرسوم التي كانت تستفيد منها اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، مع إحداث رسوم جديدة لفائدة الوكالة الوطنية التي حلت محلها، حيث سيفرض مبلغ 300 درهم مقابل رسم تسجيل مركبة أو نقل ملكيتها أو تبدیل سندها أو تسلیم نظير له.

كما ينص المرسوم على رسم بقيمة 250 درهما لتسليم رخصة السياقة أو تمديدها، ورسم إضافي يهم تبدیل رخص السياقة أو تسلیم نظير لها، وقيمته 100 درهم. إضافة إلى رسم شبه ضريبي يدعى “مساهمة مقاولات التأمين” يحدد في 0،3 في المائة من أقساط التأمين أو واجبات الاشتراك الصافية من الضرائب والإلغاءات المقبوضة من طرف كل مقاولة بخصوص فرع السيارات، وكذا رسم شبه ضریبي یدعی “مساهمة هيئات المراقبة التقنية للمركبات” يحدد في 16 درهما عن كل شهادة للمراقبة التقنية مهما كان نوعها، زيادة على رسم ضريبي يسمى”مساهمة المؤمن لهم” محدد في 15 درهما عن شهادة التأمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى