وطنية

هل سيصبح المغرب قوة نووية بمباركة إسرائيلية؟

الرباط اليوم

قال المدير العام للجنة الطاقة الذرية الإسرائيلية، موشيه إدري، اليوم الأربعاء إن إسرائيل قد تتبادل جوانب من التكنولوجيا والمعرفة النووية الخاصة بها مع الدول التي هي جزء من اتفاقيات أبراهام بينها المغرب.

 

وفي كلمة ألقاها أمام الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا ، قال موشيه إدري، “نأمل أن تمثل الروح الجديدة في منطقتنا ، كما هو مبين في اتفاقيات أبراهام، سبيلًا للمضي قدمًا في حوار مباشر وهادف داخل منطقتنا ، بما في ذلك في المنتديات النووية.

وتابع المسؤول الإسرائيلي، بالقول “تزودنا أحدث التقنيات في إسرائيل بمستويات كبيرة من المعرفة والقدرات ، ونحن على استعداد لمشاركتها مع الآخرين ، بالطبع ، تحت مظلة الوكالة الدولية للطاقة الذرية “.

 

في ذات السياق، أوردت تقارير متطابقة سابقا، بأن شركة “بلو بيرد الإسرائيلية المتخصصة في الطيران والفضاء وقعت عقدا مع المغرب لتزويده بطائرات بدون طيّار.

 

واستنادا للمصادر ذاتها، فإن العقد الموقع بقيمة عشرات الملايين من الدولارات، موضحة أن هذه الطائرات “تعمل في مجالات الاستطلاع والمراقبة والدفاع الجوي وتدبير حالات الطوارئ والكوارث الطبيعية، ولديها القدرة على الطيران المستمر لمدة 52 ساعة، كما بإمكانها إضافة تجهيزات للجهة الراغبة في استخدامها، وقادرة على الطيران بحمولة 250 كيلوغراما كحد أقصى، وهي مصممة للاستطلاع الإستراتيجي”.

وكشفت تقارير إسبانية، في وقت سابق، أن المغرب اشترى 150 طائرة بدون طيار من طراز WanderB و ThunderB VTOL، من إنتاج شركة BlueBird الإسرائيلية (وهي مملوكة بنسبة 50% لشركة Israel Aerospace Industries -IAI-).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى