RABATTODAYاقتصادالرئيسية

هل دقت طبول حرب الغاز بين الرباط و الجزائر؟

AFP_110324_g4600_gaz-naturel-usine_sn635
الرباط اليوم: متابعة
سؤال أملته التحركات الاخيرة للمغرب من أجل تنويع لائحة مزوديه بالغاز بأنواعه الطبيعي الذي يستورد منه المغرب حوالي مليار متر مكعب من الجزائر و كذا البوتان الذي يستورد منه المغرب من “سوناطراك” 34 في المائة من حاجياته.

و قالت يومية “الاتحاد الاشتراكي” أن آخر هذه التحركات تلك التي تقوم بها حاليا لجنة العمل المغربية الروسية المشتركة، التي تسارع الخطى من أجل ترجمة الاتفاقيات الاستراتجية الموسعة التي وقعت في مارس الماضي خلال الزيارة الملكية الأخيرة لموسكو حيث وقعت الرباط و موسكو مذكرة في هذا الاتجاه تهدف إلى تعزيز التعاون في مجال الطاقة المغربية الروسية لتأمين إحتياطيات الطاقة الاستراتجية على المستوى الإقليمي .

في هذا السياق قال الكاتب العام لوزراة الطاقة و المعادن ، عبد الرحيم الحافظي ، خلال لقاء مع وكالة “سبوتنيك” الروسية يوم الثلاثاء 19 يوليوز قوله إن الوفد المغربي جاء اليوم بمقترحات لشركات روسية لأنجاز التنقيب و البحث عن البترول و الغاز في الاراضي المغربية” .

و أضاف الحافظي”هناك لائحة تتضمن كل الشركات الروسية الكبرى الناشطة في قطاع الطاقة في روسيا بما فيها “غازبروم” و وروس نفط” و “نوفاتيك” ، و العديدة من الشركات الاخرى و هي حاضرة معنا في هذه الاجتماعات سواء الاجتماعات الموسعة او الاجتماعات الثنائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى