مجتمع

هل امتنع المغرب عن إعطاء تقارير حول 700 قاصر؟

الرباط اليوم: متابعة

قال البوق الاسباني بسبتة المغربية المحتلة، صحيفة “إلفارو دي سيوتا” بأن السلطات المغربية لم ترد على إسبانيا بخصوص “أكثر من 700” تقرير طلبته الحكومة المنتدبة بسبتة المحتلة، حول الوضع الذي كان يعيشه مهاجرون قاصرون وآخرون غير مصحوبين بذويهم في بلدهم الأصلي المغرب.

وأشار نفس البوق، إلى إن التجاهل المغربي ابتدأ منذ انطلاق عملية إعادة مجموعة من القاصرين في غشت 2021، وذلك بعد أن صدور حكم قضائي يبطل العملية لمخالفات تمت خلالها بسبتة السليبة.

نفس المصدر ذكر بأن بعض المنظمات التي تُعنى بحقوق القاصرين، راسلت حكومة سبتة المحتلة، بأزيد من 200 تقرير عن عدد من الأطفال.

وأضافت إلفارو: “لا يمكن لمندوب الحكومة أن يوافق على بدء إجراءات إعادة القاصرين إلى بلدهم إلا في ضوء تقريرين، أحدهما من التمثيل الدبلوماسي لبلدهم الأصلي حول ‘ظروفهم الأسرية’ والآخر من خدمة حماية الطفل في المدينة، الذي يقدم معلومات حول وضعية القاصرين”.

ونقلت الصحيفة بأن حكومة سبتة “حاولت بكل الوسائل الممكنة” التواصل لتلقي جواب من المملكة المغربية، دون جدوى.

تجدر الإشارة، إلى أن القضاء الإسباني، في غشت المنصرم من العام المنتهي، قام بإلغاء قرار ترحيل القاصرين غير المصحوبين بذويهم إلى مصدر هجرتهم في بلدهم الأصلي المغرب، بعد تنقلهم الجماعي، في موجهة الهجرة التي شهدتها سبتة السليبة، حين تم اقتحامها من طرف آلاف المهاجرين.

هذا وسبق لـ”ناظورسيتي” أن أوردت تقريرا إخباريا، عن فتح تحقيق مع مندوب الحكومة المحلية بسبتة المحتلة للتحقيق، بعد خرقه للقانون حين حاول إعادة قاصرين مغاربة إلى بلدهم، و بعد أن تقدمت منظمتان حقوقيتان بطلب للمحكمة نيابة عن 12 طفلا لجأوا إليها لتقديم يد المساعدة للبقاء في إسبانيا.

وتلعب اسبانيا دور الضحية في ملف الهجرة لجر الاتحاد الأوروبي، إلى خلاف إقليمي دون الإعلان عن نوايا سياسية أخرى، عمدت من خلالها إلى استفزاز المملكة، ما أدى إلى تعمق الخلاف بين المغرب والمملكة الايبيرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى