سياسة

هل المغاربة يحبون أردوغان أكثر من ابن سلمان؟

الرباط اليوم

كشفت بيانات الدورة السادسة من الباروميتر العربي، بخصوص القائد الأكثر شعبية في المشمولة في ليبيا والأردن وتونس والمغرب والجزائر ولبنان، بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يحظى بشعبية أكبر في كل من المغرب أولا ثم الأردن والجزائر وتونس .

وأورد التقرير أن 57 في المائة من المستطلعين المغاربة، يرون أن أردوغان ذو شعبية أكبر بالنظر إلى سياساته الخارجية، حيث حظي بالنسبة الأكبر من بين الدول العربية الستة بخصوص شعبيته في المغرب.

وأوضح التقرير، أنه حينما سئل المستطلعون عن رأيهم في سياساته الخارجية، قال أقلية وازنة منهم ، أي حوالي أربعة من عشرة (42 بالمئة) ، إن هذه السياسات جيدة جداً أو جيدة.

وتضمنت هذه الفئة، وفق البيانات التقرير، أن الأغلبية منهم في كل من المغرب (57 بالمئة) والأردن (54 بالمئة) والجزائر (52 بالمئة) وأقلية وازنة في تونس (41 بالمئة).

فيما انخفضت نسبة شعبية أردوغان في كل من لبنان (25 بالمئة) وليبيا (23 بالمئة) فقط، حيث رأى ربع المستطلعين أو أقل إن سياسات أردوغان الخارجية جيدة جداً أو جيدة.

في ذات السياق، جاء ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في المركز الثاني من حيث الشعبية، إذ قالت أقلية صغيرة من المستطلعين في الدول الستة المشمولة بالاستطلاع ،حوالي واحد من أربعة (28 بالمئة) ، إن سياساته الخارجية جيدة جداً أو جيدة.

وأوضح التقرير أن شعبية بن سلمان بلغت نسبة أدناها بصورة ملحوظة من شعبية أردوغان في الدول الستة مجتمعة، حيث كانت أعلى نسبة تأييد لسياساته الخارجية في ليبيا، حيث قال 45 بالمئة إن سياسات بن سلمان الخارجية جيدة أو جيدة جداً.

وفي باقي البلدان المشمولة في الاستطلاع، عبرت نسب أقل عن تقييمها الإيجابي لسياسات بن سلمان الخارجية في كل من المغرب (39 بالمئة) والجزائر (31 بالمئة) ولبنان (24 بالمئة) وتونس (22 بالمئة) والأردن (13 بالمئة).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى