اقتصاد

هل الحكومة ستقدم دعم المباشر للمغاربة؟

الرباط اليوم

صرح الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، بأن صرف الدعم المباشر للأسر المغربية الفقيرة، سيجري تحديد مستفيديه، بناء على معطيات السجل الاجتماعي الموحد، الذي يتم الاشتغال عليه حاليا.

وأضاف بايتاس أن عملية صرف الدعم المباشر المنتظرة، والذي سيتمثل في تحويل ما قدره، 20 مليار درهم بشكل مباشر للأسر التي تعيش الهشاشة؛ ويهم هذا الدعم بالضبط 7 ملايين من الأطفال في سن التمدرس و3 ملايين أسرة ليس لديها أطفال أو ليس لديها أطفال متمدرسين، ستتم مباشرة بعد الانتهاء من السجل الاجتماعي الموحد.

وسبق لفوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية أن أفاد، الثلاثاء 25 أكتوبر الجاري، بأن رؤية الحكومة تسير في اتجاه تخصيص دعم مباشر للأسر الهشة يقدر بحوالي 20 مليار درهم من أجل دعم قدرتها الشرائية.

 

من جهة أخرى، أفاد الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، أن الحكومة تعتزم الانتقال من دعم غاز البوتان إلى منح دعم مالي مباشر لمواصلة مواجهة ارتفاع الأسعار على المستوى العالمي.

وتحدث لقجع، في لقاء له مع الصحافة يوم الثلاثاء الماضي، حول تقديم مشروع قانون المالية لعام 2023، عن وسائل منح الدعم للسكان المستهدفين وتوزيع الدعم المباشر على الأسر الأكثر فقرا.

وأكد المسؤول الحكومي، في هذا الإطار على أهمية تحسين مساهمة الشركات الكبرى التي تحقق ربحا صافيا بأكثر من 100 مليون درهم، والتي ستخضع للضريبة بنسبة 35 في المائة، بما فيها تلك التي تقوم بممارسة أنشطة في وضعية احتكار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى