اقتصاد

هل الحرب الروسية الأوكرانية ستؤثر على محصول الحبوب بالمغرب؟

الرباط اليوم: سارة الشملي

يرى رئيس الجامعة الوطنية للمخابز، أن الحرب الروسية الأوكرانية سيكون لديها تأثير كبير على محصول الحبوب بالمغرب، لا سيما وأن أوكرانيا تعتبر المصدر الأول للحبوب إلى المملكة المغربية.

وقال الحسين نزار، رئيس الجامعة الوطنية للمخابز في تصريح له، إن التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا سيكون له تداعيات وتأثيرات على المغرب ومختلف دول العالم.

وأوضح نزار، أن أوكرانيا إلى جانب كل من فرنسا وروسيا تعدان في صدارة الدول التي يستورد منها المغرب حاجياته من الحبوب.

وكانت وزارة الزراعة الأمريكية، قد قدرت احتياجات المملكة من واردات القمح لموسم 2021-و 2022 بحوالي 4,5 ملايين طن قادمة أساسا من هذه الدول الثلاث.

وحسب الوزارة ذاتها، فان أوكرانيا استطاعت أن تضاعف وارداتها من القمح نحو المغرب في سنوات قليلة بمنحى تصاعدي ما يضع أسئلة حول الدول التي قد يلجأ لها المغرب لتأمين حصته من الحبوب.

وتأتي التداعيات المحتملة للحرب بأوكرانيا على واردات الحبوب في سياق يتسم بضعف الأمطار وبوادر أزمة تمس هذا القطاع الإنتاجي.

ويحذر خبراء في السياسة والزراعة من أن الصراع الروسي الأوكراني سيتسبب في اضطرابات قد تعصف بتجارة القمح، ويمكن أن تتسبب في زيادة أسعاره العالمية بين 10% و20%.

ومن جهته، قال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، إن “هناك تداعيات على البلد، تتعلق بأسعار مجموعة من المواد، جراء الأزمة الروسية الأوكرانية.. وإن الحكومة ستتحمل الفرق في الأسعار المتعلقة بالقمح، وتتابع الوضع بخصوص المواد الأخرى”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى