وطنية

هل أزمة البواخر ستؤثر على عملية مرحبا 2023؟

الرباط اليوم

وفقًا للتقارير الإعلامية الإسبانية، يتوقع أن تشهد عملية عبور الجالية المغربية في الأيام المقبلة أزمة بسبب نقص عدد البواخر المعدة للعملية.

ووفقًا لنفس التقارير، فإن بعض البواخر تواجه مشاكل مع السلطات المينائية في المغرب، بما في ذلك باخرة “ماريا دولوريس” التابعة لشركة الملاحة المغربية “إنترشيبينغ”.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن الباخرة التي تحمل علم مالطا ترسو في ميناء طنجة ولا يمكنها الإبحار بسبب عدم سداد الرسوم الضريبية المستحقة.

كما أنه وحسب ذات المصادر، توجد باخرة أخرى تحمل العلم المغربي وتحمل اسم “ديترويت جيت” (ىMO 9216169) خارج الخدمة حاليًا في طنجة بعد انتهاء صلاحية شهادة الملاحة الخاصة بها.

هذا وكان قد أعلن قبل أيام عن تجهيز نحو 33 باخرة تابعة لـ 9 شركات تعمل في مجال الملاحة البحرية لضمان نجاح عملية “مرحبا 2023″، المقرر أن تبدأ منتصف الشهر المقبل “يونيو”.

وذكر وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، أن البواخر تنتمي لـ 9 شركات وستربط موانئ المغرب بموانئ في إسبانيا وفرنسا وإيطاليا لتأمين 538 رحلة أسبوعية بسعة قصوى تصل إلى 500 ألف مسافر و136 ألف سيارة كل أسبوع.

ويعول أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج، على توفير عدد كافي من البواخر، بأسعار مناسبة، من أجل صلة الرحم مع أقاربهم، وزيارة مسقط رأسهم كما دأبوا على ذلك دائما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى