وطنية

هكذا علقت وسائل إعلام فرنسية على مضامين الخطاب الملكي

الرباط اليوم

أبرزت وسائل إعلام فرنسية، الجمعة، مضمون الخطاب الذي وجهه الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى السابعة والستين لثورة الملك والشعب.

وتوقفت وسائل الإعلام الفرنسية، على الخصوص، عند الشق المخصص للوضع الوبائي المترتب عن جائحة فيروس كورونا المستجد، والقلق المعبر عنه من طرف جلالة الملك إزاء تضاعف عدد المصابين بكوفيد-19 “بشكل غير منطقي”.

وكتبت يومية “لوباريزيان” أن صاحب الجلالة أثار وضعية “صعبة”، داعيا المواطنين إلى التحلي بالمزيد من “الحس المدني” من أجل تفادي إعادة فرض الحجر الصحي.

وأشارت اليومية إلى أن جلالة الملك نبه إلى أنه “بدون الالتزام الصارم والمسؤول بالتدابير الصحية، سيرتفع عدد المصابين والوفيات”، مضيفة نقلا عن صاحب الجلالة، تأكيده أن المستشفيات ستكون في ذلك الحين “غير قادرة على تحمل هذا الوباء”.

وحسب الصحيفة، من أجل تطويق تفشي الفيروس، قامت السلطات المغربية “خلال الأيام الأخيرة بتكثيف القيود، لاسيما من خلال تشديد الحواجز والمراقبة الطرقية”، مضيفة أنه تم بالعديد من المدن إغلاق أحياء وشواطئ ظهرت فيها بؤر للعدوى.

وأشارت صحيفة “لوموند” من جهتها، إلى أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس حذر من أنه “إذا استمرت هذه الأعداد في الارتفاع، فإن اللجنة العلمية المختصة بوباء كوفيد-19، قد توصي بإعادة الحجر الصحي”.

وأضافت “لوموند” أن جلالة الملك، أثار أيضا في خطابه التداعيات الاجتماعية والاقتصادية التي “ستكون قاسية على حياة المواطنين”.

من جانبها، أشارت “لوكوريي دو لاطلاس”، إلى أن صاحب الجلالة دعا أيضا “كل القوى الوطنية، للتعبئة واليقظة، والانخراط في المجهود الوطني، في مجال التوعية والتحسيس وتأطير المجتمع، للتصدي لهذا الوباء”.

وذكرت وسيلة الإعلام الفرنسية أنه “من أجل بلوغ هدف الخروج من الوضع الراهن ورفع تحدي محاربة الوباء، دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس كل فرد إلى التحلي بسلوك وطني مثالي ومسؤول”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى