وطنية

هكذا سيستقبل “البابا فرنسيس” بالعاصمة الرباط

الرباط اليوم

كثفت “لجنة المغاربة المسيحيين”، تحركاتها، استعدادا لاستقبال ” البابا فرنسيس ” بالصلاة، بمناسبة زيارته المغرب يومي 30 و31 من شهر مارس في السنة المقبلة.

وعقدت اللجنة لقاء صحافيا، أول من أمس، لإعلان انطلاق ما سمته “دينامية مارس من اجل حقوق المسيحيين المغاربة”.

وتعد هذه المبادرة، عبارة عن مجموعة من الأنشطة التي تعتزم اللجنة تنظيمها بالتزامن مع زيارة البابا للمغرب،” بهدف إثبات وجود المسيحيين المغاربة”.

ويتضمن البرنامج المعلن عقد مؤتمر صحافي في 20 مارس 2019، لعرض “التقرير السنوي الحقوقي للجنة المغاربة المسيحيين”، وعرض مذكرة ترافعية في 27 مارس بخصوص حقوق المسيحيين المغاربة، موجهة إلى رئيس الحكومة ووزيري العدل والداخلية، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان.

وفي 31 مارس من السنة المقبلة، قررت اللجنة “تنظيم صلاة جماعية للمسيحيين المغاربة في فضاء عمومي سيحدد لاحقا”.

وتعليقا على الموضوع، قال مصدر حكومي لجريدة 3أخبار اليوم” إن الحقوق المدنية “مكفولة” في المغرب، مشيرا إلى أن الطائفة اليهودية عاشت في المغرب لقرون محفوظة الحقوق، كما أن الكنائس موجودة، لكن “من منظور الدولة للنظام العام، فإن هناك حساسية بخصوص المس بالوحدة الوطنية بظهور طوائف دينية، مثل ما يحدث في الشرق العربي”.

وحسب المصدر ذاته، فإنه لا جدال في حرية المعتقد والدين، لكن المظاهر الاحتفالية والطائفية، “تثير حساسية في المغرب”، ومن شأنها أن “تثير حفيظة المواطنين وتؤدي إلى الاستفزاز”.

Facebook

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى